تراجع مدير عام هيئة مياه الشرب بولاية شرق دارفور عن زيادة تعريفة المياه، وعزا تراجعه إلى توجيه من الحاكم العسكري اللواء المزمل أبوبكر.

وكانت لجان المقاومة بالضعين قد أعلنت مناهضتها لقرار زيادة أسعار المياه ودعت إلى مظاهرات احتجاجاً على زيادة تعريفة المياه وطالبت بالغائها في الحال.

وكانت هيئة توفير المياه بولاية شرق دارفور أعلنت الخميس الماضي عن زيادة في تعريفة مياه الشرب، وارتفعت تعريفة شرب الحيوان من 85 قرش للبقر إلى 2جنيه، والحصان والحمار من 50 قرشاً إلى جنيه ونصف، الجمل من 2 جنيه إلى 5 جنيهات، أما الإنسان فكان صفيحة الماء سعة 20 لتر من 33 قرشاً إلى واحد جنيه. بينما ارتفع برميل الماء من 4 جنيهات إلى 12جنيه.

وشهدت تعريفة مياه المدن زيادة كبيرة في الأسعار، اذ وصل العداد الشهري الي 180جنيه بدلاً عن 90جنيه والمؤسسات الحكومية من 175جنيه الي 900جنيه والمؤسسات التجارية من 375جنيه الي 1000جنيه.

وتشتكي إدارة هيئة المياه من تدني اسعار تعريفة المياه ونوه المدير العام للهيئة عبدالله اوجلان الي أن الهيئة مؤسسة خسرانة حيث تعجز إيراداتها عن مقابلة نفقاتها من رواتب عاملين واسبيرات صيانة.

ويرى الناشط السياسي موسى بابكر أن الهيئة في تسرعها في الغاء التسعيرة ربما تريد تدخل المنطقة في عطش وتحمل لجان المقاومة المسؤولية، لجهة ان إرتفاع اسعار قطع الغيار يتطلب زيادة تعريفة المياه.