في خطوة مفاجئة إلتقى رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين بالعاصمة اليوغندية كمبالا، وهو لقاء يعتبر الأول من نوعه لزعماء البلدين.

وأجرى البرهان ونينياهو مباحثات مشتركة تحت رعاية الرئيس اليوغندية يوري موسفيني، واتفقا “على بدء التعاون تمهيدًا لتطبيع العلاقات” بين الجانبين، وذلك حسب بيان صدر عن مكتب نتنياهو وصف اللقاء بأنه “حدث تاريخي”.

وجاء في البيان، أن “رئيس الحكومة ورئيس مجلس السيادة في السودان، البرهان، اجتمعا اليوم في مدينة عنتيبي، بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، واتفقنا على بدء التعاون الذي من شأنه أن يقود إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وأضاف البيان أن “نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، وكان قد عبّر عن ذلك في اجتماع سابق مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو”، وأضاف “يسعى رئيس مجلس السيادة في السودان إلى مساعدة بلاده على اجتياز عملية التحديث، من خلال إخراجها من العزلة ووضعها على الخريطة العالمية”.

وفي وقت سابق، اليوم، ذكرت تقارير صحافية إسرائيلية أن نتنياهو سيلتقي مسؤولين سودانيين خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك بالتزامن مع تقارير صحافية سودانية أشارت إلى أن البرهان يزور العاصمة الأوغندية خلال تواجد نتنياهو، في زيارة غير معلنة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مصدر مرافق لنتنياهو خلال زيارته إلى أوغندا، أن الأخير يقول إنه “سيعلن قريبًا عن إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة عربية (لم يحددها)”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.