نيالا- دارفور24

كشف والي جنوب دارفور المكلف اللواء هاشم خالد محمود عن عزم الحكومة على استئناف العمل في التعدين عن الذهب في محلية شرق جبل مرة.

وكان والي الولاية اصدر قراراً في سبتمبر الماضي قضى بمنع التعدين عن الذهب في المحلية بسبب الظروف الأمنية في مناطق التعدين.

وقال الوالي- في تصريحات صحفية عقب لقائه المسئولين في الشركة السودانية للتعدين بالولاية الاربعاء- انه تفاكر مع وزير المعادن السيد عادل على ابراهيم واتفق معه على استئناف التعدين في مناجم شرق جبل مرة، وذكر ان لجنة أمن الولاية ستناقش يوم غدٍ الخميس الخطة الامنية للمناجم بمحليتي شرق جبل مرة والردوم، وقال ان الحكومة ستفعل لجان أمن المحليتين وكل الجهات ذات الصلة لضمان عدم تهريب الذهب.

واوضح هاشم ان لقاءه بالشركة المديرين التنفيذيين لمحليتي شرق جبل مرة والردوم ناقش أمر التعدين الأهلي بالولاية بصورة عامة لجهة ان الذهب يمثل نسبة كبيرة في موازنة الدولة للعام 2020م، وتابع لذلك لابد من تفعيل ايراداته وتأمين وضعه لمنع تهريبه.

وطالب الوالي شركات التعدين العاملة بالولاية الى الالتزام بموجهات وزارتي المعادن والمالية الخاصة بتصدير الذهب عبر الاطر التي حددتها الحكومة.

وقال مدير السودانية للمعادن بجنوب دارفور ان الوالي وجه بضرورة الاهتمام باصحاح البيئة في مناطق التعدين بمحلية الردوم، وقال قضية اصحاح البيئة ظلت تؤرق الشركة السودانية للتعدين، وذكر ان الشركة بذلت جهداً في هذه القضية لكنها لازلت تحتاج الى جهد اضافي خلال هذا العام.

ونبه الى ان والي الولاية شدد كذلك على ضرورة التزام شركات التعدين عن الذهب ببند المسئولية المجتمعية وتنفذ المشروعات التي تلامس احتياجات المواطنين في المحليات التي بها نشاط تعديني.

ونوه الى ان الاجتماع امن على ضرورة تفعيل الاستفادة من المعادن الاخرى التي تذخر بها محلية شرق جبل مرة، بالاضافة الى ان هناك شركات وقعت على اتفاقيات مع الحكومة لممارسة التعدين في الولاية لكنها لم تبدأ بعد، ونوه الى ان الاجتماع وجه بضرورة ان يتم تسليم تلك الشركات مربعات التعدين لمزاولة نشاطها.