كشف رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم «الأحد»، عن اجتماع ثنائي «إسرائيلي ـ سوداني» يلتئم خلال الأسبوع الجاري، بهدف بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين، وذلك تمهيداً لإحلال التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان.

وغرّد نتنياهو على صفحته بتويتر ، قائلاً: «نحن في أوج عملية تطبيع مع عدد كبير جدا من الدول العربية والإسلامية.. أنتم ترون جزءا صغيرا منها فقط فهذا هو رأس الكتلة الجليدية التي يظهر فوق سطح الماء.. وتحت سطح الماء هناك عمليات كثيرة تغير وجه الشرق الأوسط وتضع إسرائيل في مكانة الدولة العظمى إقليميا وعالميا، وهذه هي ثمار سياستنا».

وأضاف: «لاحقا للقاء التاريخي الذي عقدته مع رئيس مجلس السيادة السوداني سيلتئم هذا الأسبوع فريق إسرائيلي سيعمل على بلورة خطة لتوسيع رقعة التعاون بين البلدين.. الغاية من ذلك هي التوصل في نهاية المطاف إلى إحلال التطبيع وإلى إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان».

وتأتي تصريحات نتنياهو، في أقل من أسبوعين على لقاء جمعه برئيس المجلس السيادي في حكومة السودان الانتقالية عبدالفتاح البرهان، في مدينة عنتيبي الأوغندية بدعوة من الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، واتفقا حينها على إطلاق تعاون سيؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.