الخرطوم ــ دارفور 24

قالت الأمم المتحدة، الأحد، إن السودان يواجه أسرع الأزمات تطورًا في العالم، فيما توقع صندوق النقد الدولي انكماش اقتصاد بنسبة 18.3% في 2024.

ويتحدث البنك الدولي عن انكماش اقتصاد السودان بنسبة 12% في 2023، بسبب توقف الإنتاج وتدمير رأس المال البشري وقدرات الدولة نتيجة للحرب المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2013.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “اوتشا”، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، إن “صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للسودان في 2024 بنسبة 18.3%”.

وأفاد بأن الصراع المسلح أدى إلى تدمير القاعدة الصناعية والتعليم والمرافق الصحية، كما أدى إلى انهيار النشاط الاقتصادي بما في ذلك الخدمات التجارية والمالية.

وأشار المكتب إلى أن السودان يواجه أسرع الأزمات تطورًا في العالم، بعد 10 أشهر من اندلاع الحرب، مع ظهور احتياجات غير مسبوقة في مثل هذه الفترة القصيرة.

ويحتاج 25 مليون سوداني، بينهم 14 مليون طفل، إلى مساعدات إنسانية، بينما يواجه 17.7 مليون شخص الجوع الحاد.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في 2 فبراير الجاري، إنه تلقى تقارير عن أشخاص يموتون جوعًا، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع تقديم المساعدة الغذائية بشكل منتظم إلا إلى شخص واحد من كل 10 أفراد بحاجة إليها