دشّنت اللجنة الثلاثية لمراقبة وقف العدائيات وتقديم المساعدات الإنسانية بولاية النيل الأزرق، أعمالها من داخل مناطق سيطرة الحركة الشعبية شمال/الجبهة الثورية في منطقة اولو بحضور رئيس الحركة الشعبية الرفيق القائد مالك عقار، وأعضاء حكومة الإقليم وقائد الجبهة الثانية وقائد العمليات بالجبهة والمنظمات المحلية.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الثلاثية لمراقبة وقف العدائيات وتقديم المساعدات الإنسانية فواتح النور البشير، في بيان وصل «دارفور 24»، إن أجواءً مُبشّرة بالسلام سادت اللقاء، كاشفاً عن اتفاق الطرفان على تسهيل حركة المواطنين، وانشاء اسواق مشتركة لرتق الروابط التي انقطعت بين الطرفين خلال سنوات الحرب.

بدوره، أشاد رئيس الحركة الشعبية، بالجيش السوداني وبسالته وركّز على الاحتياجات الضرورية والعاجلة للنازحين، والمتمثلة في المياه وصحة الانسان والحيوان، والتعليم والضرورة الملحة لايصال الطعام، والتي حثّ المنظمات على الاسراع في تقديمها.

وعلى هامش الاجتماع الرسمي، التقى الجيش من الطرفين بغرض التنسيق لتسهيل عبور المساعدات الإنسانية وتنظيم حركة المدنيين باعتبارهم الجانب المعني بتنفيذ الاتفاقية.

وشهد أواخر يناير المُنصرم، توقيع الحكومة الانتقالية السودانية، مع «الحركة الشعبية ـ شمال» برئاسة مالك عقار، التي كانت تقاتل نظام المخلوع عمر البشير بولاية النيل الأزرق، اتفاقاً على المبادئ العامة والأهداف والترتيبات السياسية وترتيبات الحكم للمنطقتين وقضايا ذات خصوصية لهما وترتيبات تقديم المساعدات الإنسانية ووقف العدائيات والترتيبات الأمنية وغيرها من القضايا.