نيالا- دارفور24

دخلت صيدليات الادوية بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور في اضراب عام واغلقت كل الصيدليات ابوابها امام المرضى طيلة نهار اليوم الاربعاء عدا صيدليات الطوارئ بالمستشفيات والمستوصفات بمدينة نيالا.

وجاء قرار الاضراب احتجاجاً على عمليات تفتيش نفذتها ادارة حماية المستهلك ببلدية نيالا على عدد من الصيدليات بالمدينة، والتي اسفر عنها ضبط كميات من الادويى منتهية الصلاحية، وتم بموجبها فتح بلاغات في مواجهة الصيدليات، وتقديمهم للمحاكمة بمحكمة جنايات نيالا اليوم.

وقال بيان ممهور بتوقيع اتحاد الصيادلة بالولاية ان قرار الاضراب العام اتخذ لاسترداد كرامة الصيادلة بعد دخول افراد من حماية المستهلك الصيدليات وتفتيشها ومصادرة ادوية بحجة انتهاء صلاحيتها، وحبس عدد من الصيادلة في الحراسات، وتقديمهم للمحاكمات، والتهديد باغلاق الصيدليات في حال عدم استخراج الرخص التجارية التي فرضت عليهم.

وذكر البيان الذي اطلعت عليه دارفور24 ان رقابة الصيدليات تقع على عاتق المجلس القومي للادوية والسموم وليس للجنة حماية المستهلك، مشيراً الى ان هذه ليست المرة الاولى التي يتم فيها تفتيش الصيدليات بهذه الطريقة.

وأجل قاضي محكمة جنايات نيالا محاكمة ملاك الصيدليات التي تم ضبطها الى جلسة يوم الأحد المقبل لاكمال اجراءات التحري والبت في الحكم.