أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني الإثنين إغلاق كافة المعابر البرية الجوية والبحرية، بعد تصاعد المخاوف من تفشي وباء كورونا.

وأعلن المتحدث باسم مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، في تصريح صحفي عن تكوين لجنة عليا لوضع كافة التدابير التي تمنع دخول المرض للبلاد وتسخير كافة المقدرات الصحية والأمنية واللوجستية التي تعينها علي أداء مهامها.

وقال إن اللجنة أصدرت في اجتماعها الأول قرارا بإغلاق كافة المطارات والموانيء والمعابر البرية بإستثناء الرحلات التي تحمل المساعدات والدعم الفني والإنساني ورحلات الشحن الجوي المجدولة.

وأكد أن اللجنة وضعت كافة التدابير اللازمة لاستقبال المواطنين العالقين في المعابر البرية وتهيئة الأماكن لهم لقضاء فترة الحجر الصحي. قائلاً إن اللجنة ستكون في حالة انعقاد دائم وتتلقي ثلاثة تقارير في اليوم حول الوضع الصحي بالبلاد.

وأضاف “اللجنة أكدت أن هذه الإجراءات احترازية لمنع الاصابة بالمرض وانتشاره، وأنها تهيب بكافة المواطنين التعاون مع الطواقم الصحية والأمنية وكافة الموظفين وعدم إعاقة مهامهم الرسمية لاحتواء اي اصابات بالمرض ومحاصرتها حفاظا علي الوضع الجيد الذي تعيشه البلاد”.

وشدد سليمان على أهمية التعاون مع الكوادر الصحية وتسهيل وصول رجال الأمن الى المشتبه فيهم وأن اختيار الدولة لأي منطقة للعزل الصحي يكون وفقا لتقديرات دقيقة وباستشارة الكوادر الطبية والصحية.

ونبه الفكي الى ضرورة عدم التعامل مع الأمر بحساسية وأنه يجب التعامل بحذر شديد مع الشائعات واستقاء المعلومات حول وضع المرض وعدد المصابين وكيفية التعامل معهم من خلال القنوات الرسمية.