الخرطوم- دارفور24

أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء، أن أول أيام شهر رمضان المعظم سيكون بعد غدٍ «الجمعة، وذلك بالنسبة للسودان والمنطقة.

وقال رئيس الجمعية ورئيس قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة الخرطوم الدكتور معاوية حامد إبراهيم شداد، إنه سيحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي  الساعة 04:25 صباح غداً «الخميس»، واهو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض، وبها ينتهي الشهر القمري القديم، ويبدأ الشهر القمري الجديد، وهو أيضاً المرحلة التي لابد من حدوثها أولاً ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة.

وأضاف أنه بناءً على ما ذكر أعلاه عن مقيات الإقتران، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة والتي قد تكون مبنية على أساس علمي أو الرؤية بالمراصد الفلكية أو بالعين المجردة العالمية أو خليط بينهما نجد أن جميع هذه المعايير توضح أنه بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا أول أيام شهر رمضان المعظم سيكون يوم «الجمعة».
وتمنى شداد، أن يتقبل الله الصيام والقيام وان يرفع بلاء وباء فيروس كورونا ببركة هذا الشهر المبارك  وأن يتحقق السلام والرفاه والحكم الراشد والتنمية المستدامة للسودان.