كشف عضو لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال العامة في السودان صلاح مناع، عن توجيه صدر إلى اللجنة الاقتصادية، بانشاء محكمة ونيابة خاصة بمخالفات التهريب وتجارة العملة والذهب والسلع الاستراتيجية.

وقال عبر سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، اليوم “الأحد”، “، إنه سيتم تطبيق قانون حيازة العملات الأجنبية والذهب بعقوبات تصل إلى حد المصادرة، وسيتم نشر القانون.

ولفت إلى أنه تم توجيه اللجنة الاقتصادية بقيام آلية خاصة من بنك السودان والبنوك التجارية لشراء تحويلات المغتربين بالسعر الموازي.

ونوه مناع، إلى أن طرح ‏”اللجنة” لعطاء عالمي لتوريد مشتقات بترولية لمدة ٧ أشهر والذي تبلغ قيمته مليار دولار ، سيوفر أكثر من ١٠٠ مليون دولار فرق أسعار للعام الواحد، غير الأرضيات الخاصة بالبواخر نتيجة تأخير الدفع التي تكلف السودان أكثر من ٤٠ مليون دولار ما جملته ١٤٠ مليون دولار، والتي قال إنها كانت تذهب إلى جيوب واجهات حزب المؤتمر الوطني المحلول.

وشدد على أهمية أن تقوم وزارتي الماالية والطاقة، بتجهيز إعلان عطاء عالمي لصيانة أبار البترول لرفع الإنتاج، خاصةً وأن حقول البترول المنتجة تحتاج إلى ٢٩٥ مليون دولار للصيانة لزيادة الإنتاج إلى ٩٠ ٪ من الاستهلاك الكلي، في وقت يتم فيه إستيراد ما قيمته ٢ مليار دولار خلال العام.