استقبل رئيس مجلس السيادة في الحكومة الانتقالية السودانية الفريق عبدالفتاح البرهان، اليوم “الاثنين”، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وقال مجلس السيادة، إن بومبيو، بحث خلال اتصاله، ترتيبات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والمساعدات الأمريكية للسودان في مجابهة وباء كورونا، بالإضافة إلى موقف السودان من مشروع القرار المتوقع من مجلس الأمن الدولي، والتعاون الأمني بين البلدين والفترة الانتقالية والدعم المطلوب لها.

وتأتي تأكيدات بومبيو، بشأن رفع إسم السودان من القائمة السوداء، امتداداً لتأكيدات مساعد وزير الخزانة الأميركي مارشال بيلنغسي، لدى لقائه بالخرطوم، رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ووزيرة الخارجية أسماء عبدالله، مطلع مارس الماضي، بأن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أصبح مسألة وقت فقط، وأن هناك لجان أميركية تعمل في هذا الاتجاه.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية، تيبور ناجي، في وقت سابق، إن واشنطن لم تعد في خصومة مع حكومة السودان، وباتت تعتبرها الآن شريكاً، إلا أن رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، عملية‭ ‬إجرائية.