أعلنت الحكومة الاتحادية، وولاية الخرطوم، عن تكوين لجنة على مستوى العاصمة، لمراقبة انسياب السلع الاستراتيجية، تضم كافة الأجهزة الامنية، على أن ترفع تقريراً يومياً حول انسياب السلع الاستراتيجية، إلى والي الخرطوم ليقوم بدوره برفعه إلى لجنة الطوارئ الاقتصادية.

وأكد الاجتماع الذي عقده وزير الحكم الاتحادي والي الخرطوم المكلف دكتور يوسف آدم الضي، اليوم الأربعاء»، مع لجنة مراقبة ومتابعة السلع الاستراتيجية الاتحادية بحضور أعضاء لجنة أمن الولاية، على ضرورة التنسيق المشترك بين الولاية والوزارات الاتحادية لانجاز مهمة انسياب السلع الاستراتيجية.

وتفاكر المجتمعون، حول قرار لجنة الطوارئ الاقتصادية برئاسة النائب الاول لمجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو، بتشكيل لجنة للاشراف على الولايات لمراقبة توزيع السلع الاستراتيجية وربط الولايات مع الوزارات الاتحادية المسئولة عن توفير الوقود والغاز والدقيق.

وفي سياق متصل بالعاصمة السودانية، فقد قررت لجنة الطوارئ بولاية الخرطوم، إحكام التنسيق مع اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قضايا الوقود وتكدس العربات أمام الطلمبات في اعقاب الزيادة المستمرة في أعداد المصابين بوباء كورونا وزيادة أعداد المشتبه فيهم.

وقررت في اجتماعها الذي ترأسه الامين العام لحكومة الولاية الطيب الشيخ، تشكيل قوة أمنية من كل القوات بازالة التكدس أمام الطلمبات والسماح فقط لعربات الطوارئ والعربات التي تحمل اذن مرور فيما خاطب الاجتماع اللجنة العليا لتحديد مواعيد التذود بالوقود
واطلعت «اللجنة»، على الاتفاق الذي تم مع وزارة النفط بتخصيص ٤ طلمبات للكوادر الطبية و٧ محطات لعربات النفايات و١١ محطة للمشاريع الزراعية و٤ محطات لنقل القمح.

وستستمع لجنة الطوارئ بولاية الخرطوم، في اجتماعها غداً «الخميس»، إلى تقارير حول موقف توزيع الخبز والغاز والسكر والدعم الاجتماعي للمستحقين.