الخرطوم- دارفور24
قالت وزارة الخارجية السودانية، إن أولى رحلات اجلاء المواطنين السودانيين العالقين في دولة الكويت، غادرت اليوم “الثلاثاء”، إلى مطار الخرطوم.
وأعلنت في بيان صحفي اطلعت عليه “دارفور24″، اكتمال جميع الترتيبات في السودان لاستقبالهم واجراءات مغادرتهم من مطار الكويت الدولي بوجود كل من السلطات الأمنية والصحية المختصة من الجانب الكويتي، والقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة السودان بالكويت وبرفقتها أعضاء السفارة.
وأشارت إلى أن كل الإجراءات تمت بتعاونٍ تام بين السلطات الكويتية وأعضاء السفارة الذين قاموا بدورهم بالتنسيق مع كل الجهات المختصة لعودة العالقين إلى البلاد.
وأكدت أن جميع العالقين خضعوا للكشف الطبي في مطار الكويت وتمّ منحهم شهادةً طبية من وزارة الصحة الكويتية تفيد بسلامتهم من فايروس كورونا المسجد.
وشكرت سفارة جمهورية السودان، حكومة وشعب الكويت على جهوده الحثيثة التي بذلت في ملف ترحيل العالقين من مخالفي الإقامة ابتداءً من دخولهم إلى مراكز الإيواء بتاريخ 29 أبريل الماضي وحتى تفويج أول رحلةٍ إلى مطار الخرطوم.
وتعد هذه الرحلة الثانية لاجلاء المواطنين، حيث كانت الأولى عبر الخطوط الملكية الأردنية بتاريخ 14 من شهر يونيو الحالي، بالتعاون والتنسيق مع سفارة السودان في المملكة الأردنية الهاشمية.
ومنحت سلطة الطيران المدني بالبلاد، أولوية العودة للذين ذهبوا للعلاج وكبار السن ومن ثم الفئات الأخرى، وذلك عبر مطاري الخرطوم وبورتسودان والمعابر الشمالية.
وأعلنت الحكومة السودانية، في وقت سابق، المضي قدما في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة بعودة جميع العالقين إلى أرض الوطن بسلام، دون تحميلهم لتكاليف الحجر الصحي.