أصيب النازح شرف آدم أحمد، بجراح متفاوتة إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين على عربة تجارية قرب رئاسة محلية كتم بشمال دارفور، حيث جرى نقل المصاب إلى مقر بعثة اليوناميد قرب معسكر كساب (5) كلم شمال كتم لتلقي العلاج.

ووقع الحادث بالتزامن مع زيارة ميدانية يقوم بها هذه الأيام وفد رفيع المستوى من مجلس السيادة الانتقالي برئاسة الفريق إبراهيم جابر، وقائد ثاني قوات الدعم السريع ،عبد الرحيم دقلو، وعدد من المسؤولين إلى مناطق كتم وفتابرنو وكبكابية للاستماع إلى مطالب المعتصمين.

وقال شاهد عيان في الحادثة أبكر آدم لـ “دارفور “24 إن الحادثة وقعت على الطريق الرابط بين مدينتي مزبد وكتم عند منطقة وادي الحوجة، وأضاف أن ستة مسلحين ملثمين ويمتطون الدرجات النارية أطلقوا النار بكثافة على سيارة تجارية ماركة بفلو قادمة من منطقة مزبد في طريقها إلى معسكر كساب للنازحين قرب رئاسة محلية كتم.

وذكر أن سائق العربة تمكن من الفرار وان كثافة إطلاق النار أسفر عن إصابة أحد نازحي المعسكر يدعي شرف أدوم أحمد (13) عاما جرى نقلة إلى مقر بعثة اليوناميد لتلقي العلاج.

تشهد مناطق كتم وفتابرنو وكبكابية هذه الأيام توترات أمنية متصاعدة علي خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها منطقة فتابرنو والتي راح ضحيتها (9) أشخاص وأصيب مالا يقل عن (14) آخرين.

وتم يوم الأربعاء بميدان اعتصام “فتابرنو” اعلان بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الوفد المركزي وممثلي المعتصمين والتأكيد على الشروع الفوري في تنفيذ مطالب المعتصمين.

وينص الاتفاق على تشكيل آلية لتنفيذه تتكون من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة قوامها (50) عربة بقيادة عميد تشارك فيها النيابة وممثلين لأهل المنطقة.

وتتمثل مهام الآلية في حماية المنطقة وتوفير الأمن وجمع السلاح والمواتر ومنع الكدمول وعربات الدفع الرباعي وحماية الموسم الزراعي ، وابعاد المعتدين من أراضي الغير التي احتلوها وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة ، واسترداد المنهوبات التي سرقت من المنطقة، الى جانب تفعيل قسم شرطة فتابرنو بتعيين ضابط برتبة وسيطة ووكيل نيابة.

واشتمل الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة من المنطقة وعضوية القوات المسلحة والنيابة وأهل المنطقة لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى تشكيل لجنة اتحادية لتقصي الحقائق حول مجزرة فتابرنو.

كما اشتمل الاتفاق على جوانب خدمية تضمنت التصديق بمركز لتنمية المرأة وانشاء محطتي مياه ، واحدة تبرع قائد ثاني قوات الدعم السريع، فضلاً عن دعم المتضررين ودعم مركز الشباب بمبلغ (100) ألف جنيه من وزير الشئون الدينية والاوقاف ومبلغ (3500) جنيه من المركز للمؤسسات الخدمية الأخرى، ومبلغ (180)ألف جنيه من الزكاة.