نيالا- دارفور24
أفلحت لجنة المساعي الحميدة ورأب الصدع بين قبيلتي الفلاتة والتعايشة بجنوب دارفور في تقريب وجهات النظر بين قيادات القبيلتين، على خلفية الاقتتال الذي وقع بين الطرفين قبل اسبوعين.
وسلمت اللجنة والي جنوب دارفور موسى مهدي تقريرها عقب الجولة التي قامت بها على مناطق القبيلتين، والذي أكدت خلاله انها تمكنت من التوصل الى التزام الطرفين بوقف العدائيات.
وشهدت منطقة “مجنقري” الحدودية بين محليتي دمسو وام دافوق اشتباكات بين مسلحي القبيلتين في الحادي والثلاثين من يوليو الماضي، أدت الى مقتل وجرح العشرات، ولم ترد احصائية رسمية عن الضحايا من الجانبين.
وشكل الوالي فور وصوله عاصمة الولاية نيالا لجنة لتهدئة الخواطر ورأب الصدع بين القبيلتين برئاسة ناظر قبيلة الهبانية يوسف علي الغالي وعضوية آخرين.
وقال رئيس اللجنة ناظر قبيلة الخبانية يوسف على الغالي ان اللجنة وجدت تجاوباً كبيراً من طرفي النزاع مع دعواتها لوقف العدائيات، مبيناً ان اللجنة زارت محليات “دمسو وتلس وهيد البردي وام دافوق” التي تقطنها القبيلتين.
وذكر ان ناظري القبيلتين يوسف السماني البشر ومحمود عبد الرحمن بشارة وقعا على وثيقة لوقف العدائيات وتم تسليمها لوالي الولاية، وقطع بأن الأوضاع بين القبيلتين عادت لوضعها الطبيعي واستتب الأمن بالمناطق التي شهدت النزاع.