الخرطوم- دارفور24
شهدت أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”، لليوم «الإثنين»، ارتفاعاً مفاجئاً قياساً بيوم أمس.
وأبلغ متعاملون في سوق العملات الأجنبية، “دارفور24″، أن سِعر شراء الدولار، تراوح بين 215 و217 والبيع 220 جنيها، قياساً بـ 207 للشراء و210 للبيع في تعاملات الأمس.
وأما سعر شراء الريال السعودي، فقد بلغ 55 والبيع 56 جنيهاً، والدرهم الإماراتي تراوح بين 57 و58 جنيهاً للشراء، بينما لامس سعر البيع 60 جنيهاً.
وأجمع متعاملون، بأن إتفاقية السلام التي جرى توقيعها بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، بجوبا، والحكومة ورئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو، الأسبوع الماضي، لم تنعكس على الوضع الإقتصادي بالبلاد بعد.
وعاش السودان حِقبة فساد أثناء عهد النظام البائد بزعامة المخلوع عمر البشير، فتم إدراجه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، ما أفقد الإقتصاد الوطني إيرادات مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو تريليون دولار.
وتجاوزت ديون السودان الخارجية، 60 مليار دولار مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني الذي يتم تداوله في السوق الموازية حالياً عند سقف الـ 220 جنيهاً للدولار الواحد.