قالت المتحدثة باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بوجا جنجنوالا، إن حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها الولايات المتحدة، للسودان خلال العام الجاري، تجاوزت 275 مليون دولار، بينها مواد إغاثية للمساهمة في تجاوز أزمة الفيضانات والسيول التي تجتاح البلاد حالياً، وأدت إلى مقتل ١٠٣،‪‪ وإصابة ٥٠ آخرين، مع إنهيار كلي لـ ٢٧٣٤١ منزل وجزئي لـ ٤٢٢١٠ منزل.

وقالت جنجنوالا، في تصريح، اليوم “الخميس”، إن أمريكا وشركاء حاليين لها في المجال الإنساني يعملون ويستعدون لتقديم المساعدة في السودان.

وأضافت أنه من خلال هذه البرامج، تمكّنت الولايات المتحدة وشركاؤها من التركيز على تقديم المساعدات المنقذة للحياة للمجتمعات المتضررة من الفيضانات في جميع أنحاء السودان.

وأوضحت أن المساعدات المقدمة للعائلات المتضررة من الفيضانات، شملت مستلزمات سكن طارئة ومواد تنظيف وأقراصاً لمعالجة المياه بالكلور.

وتضمنت المساعدات – بحسب المتحدثة باسم الوكالة الأمريكية للتنمية – تقديم دعم لخدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة، كالاستشارات السابقة واللاحقة للولادة ودعم الولادات الآمنة، وإعادة تأهيل البنية التحتية في مخيم “كالما” للنازحين لتسهيل تصريف مياه الفيضانات.

ويأتي هذا التضامن العالمي، في وقت أعلن فيه وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري، اليوم، عن اتفاق تم مع الحكومة الأمريكية بخصوص قائمة الدول الراعية للإرهاب، سيحصن على ضوئه السودان من الملاحقة القضائية بقانون صادر من الكونغرس، وسيتم رفع السودان من قائمة الإرهاب.