نيالا- دارفور24

اصدرت حكومة جنوب دارفور- الاثنين- قراراً منعت بموجبه قطع الغابات والاشجار لغرض التوسع الزراعي أو تصنيع الخشب أو الاحتطاب وتصنيع الفحم بكل أنحاء الولاية.

وتشهد غابات جنوب دارفور حملات قطع جائر للأشجار، دفعت سكان منطقة “ام زعيفة” بمحلية عد الفرسان 50 كيلو متر غربي عاصمة الولاية نيالا الى تنظيم اعتصام مفتوح احتجاجاً على حملات القطع التي تتعرض لها الغابات بالمنطقة.
ووجد الاعتصام تأييداً وإشادة واسعة من قبل المؤسسات ذات الصلة بحماية البيئة بالبلاد، حيث أصدر المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية بياناً أكد فيه مساندته لاعتصام سكان منطقة “ام زعيفة” ووصف الاعتصام بأنه الأول من نوعه على مستوى العالم من سكان محليين لحماية البيئة.
ونص قرار حكومة الولاية- الذي وقع عليه نائب والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون- على أن يمنع منعاً باتاً قطع الغابات المحمية والأشجار الكثيفة بغرض التوسع الزراعي أو تصنيع الخشب أو الاحتطاب أو تصنيع الفحم وكل مخلفاته وأشكاله بكل انحاء الولاية.
وتوعد القرار المخالفين بالسجن ما لا يزيد عن 6 أشهر، والغرامة 200 ألف جنيه، ونبه إلى أنه في حالة التكرار يعاقب بالغرامة 500 ألف جنيه ومصادرة الخشب أو الحطب، أو الفحم، والأدوات المستخدمة في القطع.
ومنح القرار المحاكم الوسطى بالمدن والارياف والمحاكم الجزئية ومحاكم الطوارئ اختصاص النظر في احكامه.