الخرطوم- دارفور24
أكد رئيس مجلس الوزراء السوداني دكتور عبدالله حمدوك أن السودان حقق كل الاهداف التي ذهب من أجلها إلى مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان.
وقال إن المؤتمر مثل عودة السودان للمجتمع الدولي التنموي، وان نجاحه سيساعد السودان للانتقال إلى ديمقراطية مستدامة.
وذكر حمدوك- في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب وصوله البلاد الاربعاء- إن السودان إستطاع معالجة ديونه البالغة أكثر من ستين مليار دولار، والتي حرمته من الحصول على مساعدات المؤسسات المالية الدولية.
ونبه إلى أن السودان سيصل مرحلة إتخاذ القرار في نادي باريس بحلول يونيو القادم ليستفيد من منحة الدول المثقلة بالديون “هيبك” التي من المؤمل أن يستفيد منها السودان في إعفاء ما يقارب 45 مليار دولار من ديونه.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء ان الحكومة الانتقالية اتخذت خمس خطوات أساسية قبل المؤتمر للوصول لهذه المرحلة في نادي باريس، والمتمثلة في البرنامج الوطني للاصلاح الاقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وتنفيذ البرنامج، ومعالجة ديون البنك الدولي، وبنك التنمية الافريقي، وإستراتيجية مكافحة الفقر، ومعالجة ديون صندوق النقد الدولي،
 مؤكداً ان السودان نفذ كل هذه الشروط قبل الوصول إلى باريس وتبقى الشرط الخامس المتعلق بمعالجة ديون صندوق النقد الدولي، واوضح أن فرنسا ساعدت السودان في تنفيذه بتقديم قرض تجسيري بقيمة 1.5 مليار دولار لمعالجته.