نيالا- دارفور24
أعلن وزير العدل السوداني دكتور نصرالدين عبد الباري التزام الدولة للتصدي لجرائم الاتجار بالبشر وجرائم استغلال الإنسان للإنسان، وقال ليس هناك انسان أقل إنسانية من الإنسان الآخر.
ودشن السودان اليوم الاثنين خطة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في الفترة من “2021- 2023” وتهدف الخطة الى تقليل عدد الاشخاص المعرضين للاتجار بالبشر، ورفع مستوى الوعي العام وزيادة الاهتمام بمسألة الاتجار بالبشر، اضافة الى حماية ورعاية ودعم ضحايا الاتجار بالبشر، والعدالة الجنائية والمشاركة على المستوى المحلي والوطني والاقليمي والدولي في هذا المجال.
وقال وزير العدل: علينا كدول توفير الحماية للبشر المساواة بينهم، والتركيز على التدابير القانونية، وتكثيف التعاون بين أجهزة تصريف العدالة.
وذكر ان السودان تمكن خلال العام الماضي من الخروج من قائمة المستوى الثاني الأدنى، إلى المستوى الثاني الاعلى من الاتجار بالبشر، وأضاف “سوف نحرز المزيد من التقدم لان السودان الجديد الذي يتشكل بعسر شديد لا يرضى الا بالقمة في صيانة كرامة الانسان”
ودعا الى ضرورة تكثيف الجهود  والتعاون على المستوى  المحلي والعالمي وتعزيز الاطر القانونية لأجل التصدي لجرائم الاتجار بالبشر، مؤكدا الاستمرار في التعاون مع المنظمات الدولية التى تهدف الى صيانة كرامة الانسان.
وأكد سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم روبرت فإن دوون أن السودان قام بمجهودات وحقق انجازات في مجال مكافحة الاتجار بالبشر بالتحقيق والمحاكمات مع تجار البشر وحماية الضحايا، وقال السفير الاوربي إن 40 مليون شخص هم ضحايا الاتجار بالبشر يتعرضون لاسواء التعامل ويصادرون جوازاتهم.
وقال روبرت إن الهدف من البرنامج هو تمكين المؤسسات الوطنية بتيسير هجرة آمنة وشرعية ومحاربة الهجرة غير الشرعية، باعتبار أن السودان دولة عبور بحكم الموقع الجغرافي، لذلك سيجد الدعم من الاتحاد الاوربي في هذا الشأن.