الخرطوم- دارفور24
قال مصدر رسمي لدارفور24 إن لجنة الخبراء المتخصصة في الدعم الفني لتقديم العون في تحقيق فض الاعتصام وضعت سقفاً زمنياً طويل الأمد لإنجاز مهمتها، الأمر الذي يتطلب التمديد للجنة التحقيق في فض الاعتصام شهور.
وقال المصدر إن لجنة الخبراء حددت مايو القادم للانهاء مهمتها، وأشار إلى أن السلطات فاوضت اللجنة حول تقصير المدة، لكن اللجنة تمسكت بالفترة التي حددتها، وأضاف أن السلطات لا تزال تدرس الأمر ولم تبت فيه.
ووقعت جريمة فض اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة في الثالث من يونيو من العم 2019م، عندما اقتحمت قوات ترتدي زياً عسكريا من وحدات مختلفة مقر الاعتصام الشهير لثورة ديسمبر امام قيادة الجيش السوداني ما أدى الى مقتل وجرح وفقدان مئات المعتصمين، وألقت الحادثة بظلالها على مسار الثورة السودانية حيث لازال الشعب السوداني يطالب بالكشف عن المتورطين في هذه المذبحة وتقديمهم للعدالة.
يذكر أن لجنة التحقيق في فض الاعتصام التي سكلها رئيس مجلس الوزراء السوداني برئاسة “نبيل أديب” كانت قد طلبت دعم فني من الاتحاد الأفريقي لكنه اعتذر، وقال أديب قبل أيام في تصريحات إذاعية إن اللجنة على وشك التوقيع مع لجنة خبراء لتقديم الدعم الفني، وطلبت اللجنة تمديد تفويضها مراراً لتتمكن من انجاز مهمتها.