نيالا- دارفور24
قضى حريق اندلع بمخيم “موسيه” للنازحين جنوب شرقي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور غربي السودان، على 45 منزلاً وعدد من السيارات والركشات اضافة الى نفوق عدد من المواشي.
وقال أحد المتضررين من الحريق أحمد محمد زكريا لدارفور24 عندما اندلع الحريق في المنازل اجتهدنا في انقاذ كبار السن والعجزة والأطفال، وتمكنا من الخروج منه بدون خسائر في الأرواح، لكنه أشار الى أن الخسائر المادية تتفاوت من منزل إلى آخر،  مقدراً الخسائر الكلية بحوالي ربع مليون جنيه سوداني.
وإحتج متضررو الحريق من غياب حكومة الولاية وعدم مواساتها المتضررين، وأشارت حليمة حسين الى التجاهل الكامل من الحكومة لحالتهم التي صفتها بالمزرية.
وإندلع حريق بحي الوحدة جنوب قبل أسبوع قضى على أكثر من 10 منازل وخسائر قدرت بحوالي 50 مليون.
وتشهد عدة مناطق ومدن في ولاية جنوب دارفور حرائق عديدة في الفترة من شهر مارس الى مايو من كل عام، حيث اندلع آخر حريق بمحلية قريضة 85 كلم جنوب نيالا عاصمة الولاية، وقضى على عشرات المنازل.
وأطلق عدد من أبناء محلية قريضة بالتعاون مع جامعة نيالا مشروع “زيرو قش” لإستبدال المواد المحلية التي تستخدم في تشييد المنازل بالطوب عبر ماكينات جلبت خصيصاً للمشروع، الذي من شأنه أن يخفف وطأة الحرائق، ونقل التجربة للمحليات الأخري.