الفاشر- دارفور24

يشكو مواطنون بقرى متفرقة بمحلية مليط بولاية شمال دارفور غربي السودان من صعوبة الحصول على مياه الشرب، مما فاقم من معاناتهم في شهر رمضان.

وقال تجاني آدم القيادي المحلي بمنطقة “بناما ” لدارفور24 أن مئات المواطنيين شرقي مليط يعانون من صعوبة الحصول على مياه الشرب هذه الأيام، نتيجة لشح المياه في المصادر بالمنطقة.

وذكر أن غالبية الأسر يضطرون للذهاب بالدواب إلى منطقة “ابوجيرة” التي تبعد أكثر 17 كيلو متر من المنطقة في الساعات الأولى من الصباح ليقضوا ساعات النهار بمحطة “ابوجيزة” بعد أن أصبحت المصدر الوحيد للمياه شرقي مليط.

ونبه إلى أنه بسبب هذا الوضع فإن تلاميذ مدرسة “بناما” الأساسية من أصبحوا يضطرون إلى حمل الجركانات على ظهور الدواب لجلب المياه للمدرسة ولاسرهم.

وأضاف آدم بأن هنالك مصدر اخر للمياه بقرية “أرمل” لكن المواطنيين يشتكون من عدم صلاحيتها للشرب، وبحسب خبراء فإن مياه هذه المنطقة بها نسبة عالية من مادة “النترات” والتي تزيد من احتمالات التسبب في اضرار صحية للمواطنيين وماشيتهم.

بينما أكد مدير مركز مياه محلية مليط لدارفور24 وجود ازمة حقيقية للمياه بمنطقة “بناما ” بسبب شح المصادر، وأوضح بأنه خاطب المدير التنفيذي لمحلية مليط ومكتب المدير العام لقطاع المياه بالولاية أيضا بالمشكلة وأن المنطقة في انتظار استجابتهما، وهي تحتاج إلى التدخل العاجل.