والي شمال دارفور نمر عبد الرحمن

الفاشر- دارفور24
بدأت بشمال دارفور عمليات فتح عمليات فتح المسارات والمراحيل والصواني بالمرحال الغربي بمحلية الفاشر عاصمة الولاية، وذلك لتقليل الاحتكاكات التي ظلت تتكرر سنوياً بين الرعاة والمزارعين.

 

وقال عضو لجنة حماية الموسم الزراعي مفوض الرعاة والرحل بالولاية “احمد عبد الله بهية” إن اللجنة دشنت عملها بفتح المراحيل وتحديد مواقع الزراعة والنذل، بجانب توعية المزارعين والرعاة في مختلف الجوانب.

 

وأشار الي أن عملية فتح المراحيل تأتي في إطار الاستعدادات المبكرة لتأمين الموسم الزراعي وتعزيز التعايش السلمي بين سكان الولاية.

 

وأوضح المدير القطري لمفوضية شؤون اللاجئين “توبي هاورد” أن المفوضية ستعمل في المرحلة المقبلة على تعزيز عملية السلام والتعاون مع الجميع لإنجاح الموسم الزراعي هذا العام.

وفي السياق قال والي ولاية شمال دارفور “نمر عبد الرحمن” ردا على سؤال مراسل دارفور24 حول شكوك المزارعين حول مصداقية الحكومة في حماية الموسم الزراعي على خلفية تأخر نشر قوات الحماية، قال إن جهات الاختصاص في الولاية وضعت خطة محكمة لإنجاح الموسم الزراعي هذا العام، لكنه لم يكشف عنها.

 

وكان عدد من المزراعين قد اعربوا الاسبوع المنصرم عن مخاوفهم من فشل الموسم الزراعي مجدداً، نتيجة للإنفلات الأمني الذي شهدته محليات مختلفة مؤخرا وخاصة محليتي طويلة ودار السلام. ِ