نيالا-دارفور 24

إنتهت اليوم الأحد المهلة التي حددتها اللجنة العليا للمطالبة بحقوق العاملين بولاية جنوب دارفور للحكومة لتعديل الهيكل الراتبي وتطبيق الهيكل الجديد وتحسين الأجور ودفع فروقات شهرين
وهددت اللجنة بالاضراب الشامل اذا لم تطبق حكومة الولاية لائحة الاجور الجديدة للعام 2022م.
وأشار عبدالعظيم عبدالله عضو اللجنة لدارفور 24 ان رفع الإضراب عن العمل الذي نفذه العاملين لمدة ثلاث أسابيع جاء بعد تحرك الأجسام المطلبية لعمل وقفات إحتجاجية في الوزارات والمحليات.
وكشف عن تنفيذ الهيكل الجديد بشكل مشوه مما أحدث فارق كبير في المرتبات مابين مرتب المعلمين ومرتبات العاملين في المؤسسات الاخري لهيكل أجور العاملين للعام 2022م .
وأوضح عبدالعظيم ان تطبيق هيكل 2022م تم على أساس منح العلاوات والبدلات وليس على الهيكل الذي يرتكز على الحد الأدنى والبالغ  (3) الف جنيه وأضاف:”وفيه يكون الاجر الاساسي منخفض وبالرغم من ذلك لم تحسب كل العلاوات عدا منحة عيد الاضحى والتى منحت على اساس هيكل 2022م والذي يتضمن الاجر الاساسي منخفض نتيجة للإستثناء الذي جاء في منشور ٢٠٢٢م المشوه”.
وقال أن التشوه في المرتبات حدث بسبب إحتساب الإستقطاعات على أساس هيكل 2022م الذي حده الأدنى  (12)ألف جنيه وفيه يكون الأجر الأساسي مرتفع وهي من التشوهات التي أضعفت مرتب العامل عندما يقارن بمرتب معلم في نفس الدرجة.
وكانت اللجنة العليا للمطالبة بحقوق العاملين عقدت مؤتمراً صحفياً قبيل أسبوع لتوضيح الموقف ونادت بجملة من المطالب من بينها ،جدولة المتاخرات بشكل واضح وشفاف وبتواريخ محددة ، صرف بدل الوجبة المتبقي لمدة شهرين ، فرق منحة العيدين.
ونظم العشرات من العاملين بالمؤسسات الحكومية والمحليات بجنوب دارفور وقفات إحتجاجية متتالية خلال الفترة السابقة للمطالبة بتعديل الهيكل الراتبي وتطبيق الهيكل الجديد.