الضعين-دارفور24

وقع اشتباك مسلح صباح اليوم -الجمعة- بين مزارعين مسلحين من قبيلة المعاليا واخرين من الرزيقات ،أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في نزاع حول أراضي زراعية في منطقة بادي التابعة لمحلية ابوكارنكا بشرق دارفور .

وقال الطيب العالم وهو قريب أحد القتلى لدارفور24 ان النزاع وقع بين مزارعين من قبيلة الزريقات وآخرين من قبيلة المعاليا حول ملكية أرض زراعية ، قبل أن يتطور الى اشتباك مسلح بين الطرفين راح ضحيته خمسة اشخاص .

وفيما حذر العالم  من تجدد النزاع بين القبيلتين بسبب الحادثة الا ان القيادى بقبيلة المعاليا موسى قسم وصفها بالمعزولة مطالبا السلطات الحكومية بالولاية  القبض على المتهمين باطلاق النار على الاشخاص الخمسة وتقديمهم الى محاكمة عاجلة .

وأقر  قسم بأن الحادثة بين مزارعين من القبيلتين تنازعوا في أرض زراعية الا انه سرعان ماتطورت الى شجار واطلاق نار من قبل احد الاطراف ليسقط خمسة من الطرف الاخر .

ولم يصدر حتى كتابة الخبر تعليق رسمى من حكومة الولاية بشان الحادث او الخطوات التى يمكن اتخاذها لمنع تطور الاحداث لنزاع بين الجانبين .

وشهدت ولاية شرق دارفور أطول حرب بين القبيلتين حيث كانت بدايتها في العام 1966 وتجددت في العام 2003 ، ثم وفعت الحرب في العام 2013م وخلفت نحو 1000قتيل وأكثر من 1500 جريح من الطرفين .
ويقع النزاع بين القبيلتين في الغالب بسبب ملكية الأرض ، لأن قبيلة الرزيقات ترى ان الارض التي يعيش فيها المعاليا هي جزء من حاكورة القبيلة ،بينما ترى قبيلة ان لها الأرض وحاكورة بجوار أراضي الزريقات .