نيالا- دارفور24
دخل العاملون بالشركة التركية للكهرباء بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور في إضراب مفتوح عن العمل إحتجاجاً على تصرفات إدارة الشركة وبعض الموظفين الأتراك.

 

وقال ممثل المحتجين أسعد أتيم عبدالمطلب لدارفور24 أن الإضراب المفتوح دخل يومه الرابع دون الإستجابة للمطالب التي من بينها وضع لوائح وقوانين ووصف وظيفي لتنظيم العمل، وتوفير الأمان للعاملين وعدم التجسس عليهم أثناء العمل، وإنهاء التمييز على أساس الجنسية، وأضاف: “نحتاج لرعاية صحية والتأمين الصحي، ومنحنا أذونات للحالات الطارئة”.

 

وأكد أتيم لدارفور24 أنهم تجاوزوا الكثير من العقبات خلال الفترة الماضية إلا أن بعض الموظفين الأجانب يتعاملون مع السودانيين بالتمييز العنصري وإهانة كرامتهم وازلالهم في العمل.

 

وفي خطاب معنون للشركة التركية محطة نيالا اطلعت عليه دارفور24 طالب العاملون ادارة الشركة بمراجعة بند الزكاة في العقودات السابقة، والساعات الإضافية، وتحسين الهيكل الراتبي، تمشياً مع غلاء المعيشة.

 

وتعمل الشركة التركية للكهرباء بمدينة نيالا منذ العام 2017م وتعمل في تزويد المدينة بالكهرباء عبر 6 وابورات كبيرة وتنتج أكثر من 36ميغاواط.

 

ويعمل في الشركة التركية لتوليد الكهرباء بمدينة نيالا أكثر من 40 موظفاً سودانياً بينما يعمل في الشركة نحو 20 أجنبياً من الجنسيتين التركية والهندية.

 

وذكر أتيم ان الشركة تمارس تمييزاً بين الموظفين على اساس الجنسيات، وقال ان موظفين في درجة واحد وبذات الوصف الوظيفي يتقاضى الموظف التركي 1500 دولار، والهندي 1000 دولار في حين ما يتقاضاه الموظف السوداني لا يتجاوز 250 دولار.