كادوقلي- دارفور24
أعلنت قبيلة الحوازمة بجنوب كردفان تمسكهم بعبور الرعاة بمواشيهم عبر المراحيل المتفق عليها مع الحركة الشعبية “قيادة الحلو” في العام 2021م، وهي مرحال خور الورل المعدّل بجانب طريق الأسفلت كادقلي الأبيض دون حراسات.

 

وفى السابق كان يصاحب عبور الرعاة احتكاكات بينهم والمزارعين من سكان القرى التي يمر بها المرحال حتى اهتدى الجميع من العام المنصرم لعقد يسمح بعبور رعاة الحوازمة دون حراسات عسكرية الأمر الذي قلل من حوادث العنف التى تصاحب رحلة الظعائن.

 

بينما عقد زعماء من إحدى بطون الحوازمة مؤتمراً صحفياً بالخرطوم طالبوا فيه بحراسات عسكرية من القوات المسلحة لمرور البادية الى مصايفهم.

 

وقال العمدة صديق حامد إدريس احد قيادات الإدارة الاهلية فى تصريحات لدرافور24 أن الإتفاق الذي أُبرم في العام 2021م بين قيادة الحركة الشعبية جناح الحلو وقيادات الحوازمة والمجتمع المحلي يتضمن عبور الرعاة بمواشيهم دون أي حراسات أمنية تتبع للحكومة.

 

وابرمت الإدارة الاهلية للحوازمة فى العام الماضي إتفاقا مع قيادة الحركة الشعبية وسكان القرى التي يمر بها مرحال “خور الورل” على عبور الرعاة إلى مناطق المخارف والمصاريف دون أن ترافقهم أية حراسات من أي قوات ذات طابع حكومي.