الجنينية:دارفور24: غادر الثلاثاء نحو 270 لاجئاً تشادياً من معسكر (أم شالاية) للاجئين بوسط دارفور، متوجهين إلى منطقة (مديهونة) شرقي تشاد.

وقال مساعد معتمد اللاجئين بولايات دارفور مجيب الرحمن محمد، إن المعتمدية أكملت الترتيبات لترحيل اللاجئين بإعداد مراكز استقبال في البلدين.وأوضح في تصريح صحفي أن المفوضية بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشرف على تفويج العائدين. ونوَّه إلى أن المعتمدية تواصل عملها لترحيل اللاجئين السودانيين العائدين من معسكرات شرق تشاد إلى مناطقهم بولايات دارفور.

وأكد مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بغرب دارفور، تيرنس بايك، حرص المفوضية لدعم اللاجئين العائدين إلى السودان وتشاد بهدف توفير السلامة والكرامة.

و أعلنت مفوضية اللاجئين بولايات دارفور ترحيل أكثر من أربعة آلاف لاجئ تشادي بمخيّمات اللجوء في دارفور غربي البلاد، إلى بلدهم.

ويجري نقل اللاجئين من منطقتي (مكجر) و(أم شالايا) في ولاية وسط دارفور، إلى منطقة (مديهينا) شرقي تشاد. وفي العاشر من يناير الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن 944 لاجئاً تشاديا عادوا إلى بلادهم طوعاً من السودان.

ويستضيف السودان أكثر من ثمانية آلاف لاجئ تشادي، بمخيمات للاجئين في إقليم دارفور، فروا إليها منذ اندلاع العنف في تشاد بين عامي 2005 و2007، وفقًا لبيانات حكومية.