الخرطوم: دارفور24

اعلنت الامم المتحدة، الاربعاء، عن نزوح ما لا يقل عن 4000 شخص جراء النزاع القبلي في منطقة لقاوة بولاية غرب كردفان.

وحسب بيان لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية “اوتشا”، اليوم، تحصلت “دارفور24” علي نسحة تم تشريد ما لا يقل عن 4000 شخص (حوالي 800 أسرة) و حرق ونهب العديد من المنازل في المدينة. واضافة البيان هناك تقارير عن مقتل 12 شخصًا وإصابة 20 آخرين حتى 16 أكتوبر.

وتصاعدت التوترات بين قبائل المسيرية والنوبة في محلية غرب كردفان في  لقاوة بعد نزاع حول ملكية الأراضي في قرية جانجارو (على بعد 3 كيلومترات تقريبًا شرق البلدة) في 10 أكتوبر.  وفي 13 أكتوبر ، ادعى رجال قبائل المسيرية في لقاوة أن الأرض ملك لهم.  ماتسبب في تبادل لإطلاق النار بين المسيرية والنوبة المحليين في سوق البلدة  واستمر خلال 14 و 15 أكتوبر .

 وفقًا لتقرير مصفوفة تتبع النزوح الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة لجأ نازحون إلى مجمع  لقاوة العسكري القيادة العسكرية بالمنطقة ومدرسة البنات ومخفر الشرطة.

وتابع البيان ورد أن عددًا غير مؤكد من الأشخاص قد تشردوا إلى محلية الدلنج في ولاية جنوب كردفان. ونشرت السلطات قوات أمنية من غرب وجنوب كردفان لاحتواء الوضع.

في  يوم الاثنين 18 أكتوبر، قام والي ولاية غرب كردفان، برفقة أعضاء لجنة أمن الولاية، بزيارة المدينة وتحدث إلى السكان المحليين في محاولة لتهدئة الوضع. ومع ذلك ، قصفت المدينة قرابة الساعة 18:00 بصواريخ قادمة من الجبال القريبة ، حسبما ورد. ولم ترد حتى الآن أية معلومات عن وقوع إصابات.

وجسب البيان المنطقة حاليًا لا يمكن الوصول إليها من قبل العاملين في المجال الإنساني. يناقش مفوض المساعدات الإنسانية التابع للحكومة والشركاء في المجال الإنساني إرسال مهمة إنسانية إلى المنطقة المتضررة.

و يعيش ما يقدر بنحو 102 ألف شخص في محلية لقاوة ، من بينهم 29200 شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية ، وفقًا لاستعراض الاحتياجات الإنسانية في السودان لعام 2022. يواجه حوالي 15300 شخص في لقاوة  أزمة ومستويات أعلى من الأمن الغذائي بين أكتوبر 2022 وفبراير 2023 ، وفقًا لتقرير تصنيف مرحلة الأمن الغذائي المتكامل.