الضعين- دارفور24

أطلقت شرطة محلية الفردوس 35 كيلو متر غربي مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور- الأحد 23 أكتوبر- سراح المتهمين الستة بقتل فتاتين وتعذيب خمس اخريات من عائلتهم على خلفية حمل احداهن خارج نطاق الزوجية.

 

وحسب متابعات مراسل دارفور24 فإن اسرة الفتيات مارست ضغوطاً على حكومة محلية الفردوس وزعماء الادارة الأهلية لاطلاق سراح المتهمين بحجة ان الاسرة لم تفتح بلاغاً في جريمة قتل وتعذيب بناتها.

 

وقالت مصادر من المنطقة إن الأسرة أخفت مكان دفن جثتي الفتاتين لمنع اعادة تشريحها، كما استخرجت شهادات تسنين بأعمار أقل من 18 سنة لاتخاذها ثغرات قانونية، دفعت النيابة الى الموافقة على اطلاق سراح المتهمين الستة بالضمانة.

 

ويرى الباحث الاجتماعي اسماعيل عبدالله ان اطلاق سراح المتهمين لصغر السن يعتبر تساهل من السلطات في جريمة بشعة، في ظل وجود محكمة طفل لمحاكمة الأطفال الذين يرتكبون جرائم.

 

وقتلت فتاتان من بين “سبعة” جرى تعذٌيبهن بواسطة ثمانية شباب من عشيرتهن في 29 مايو الماضي على خلفية حمل احداهن سفاحاً، وتسترت أسرة الفتيات على الحادثة الى تدخلت حكومة المحلية، التي دونت بلاغاً تحت المادتين 130 القتل العمد و142 التستر من القانون الجنائي السوداني في مواجهة المتهمين الثمانية.

 

وتمكنت الشرطة من إلقاء القبض على ستة من المتهمين بينما أخفى أثنان منهم نفسيهما عن ملاحقة القانونية.

 

وشاعت في الأشهر الأخيرة باقليم جرائم قتل الفتيات بواسطة ذويهن بسبب حملهن الهواتف الجوالة حيث بلغ عدد جرائم القتل 14 جريمة  آخرها قتل فتاة بمنطقة بلبل ابوجازو يوم الأربعاء 29 اكتوبر على  أيدي أشقائها.