الخرطوم- دارفور24
قالت لجنة أطباء السودان المركزية انها حصرت 155 اصابة متفاوتة وسط المتظاهرين في مواكب ذكرى اندلاع ثورة 19 ديسمبر بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

وخرجت أمس مواكب في العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية- دعت لها لجان المقاومة في الذكرى الثالثة لاندلاع ثورة ديسمبر- رافضة للانقلاب العسكري والاتفاق الاطاري بين المكون العسكري وبعض القوى السياسية، ومطالبة باعادة الحكم للمدنيين.

 

وأوضح التقرير الميداني للجنة- الذي صدر الإثنين – ان قوات الأمن استخدمت الرصاص الحي، وتصويب قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على الرأس، مستهدفة اعين المتظاهرين، اضافة الى استخدام القنابل الصوتية لتفريغ المواكب.

 

وقالت ان هناك إصابتين برصاص حي، استدعتا تدخلاً جراحياً، وإصابة برصاص مطاطي، و”6″ إصابات بمقذوف أطلق بالسلاح القاذف في أماكن متفرقة في الجسم، و”6″ حالات إصابة في العين بعبوات الغاز المسيل للدموع، و”16″ إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، بينها حالة أدت لحدوث كسر في الجمجمة، وأخرى أدت لكسر في عظمة الأنف، وحالات إصابة متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع، والرشق بالحجارة والتدافع، والعديد من حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، اضافة الى 5 حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية.

 

وذكر التقرير ان قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع بكثافة، وتسبب في الاختناق وحجب الرؤية، حتى جعل من الصعب تفادي قنابل الصوت التي يتم إطلاقها اثناء حجب الرؤية.