سودان تربيون – خاص

تصبو المرشحات لمجلس إدارة نادي المريخ السوداني لتكوين أكاديمية  كروية نسوية  لفريق السيدات تنافس عالميا ويبدين رغبتهن في مشاركة النساء بصورة اشمل في الانتخابات القادمة منتقدات المشاركة الشكلية للمرأة.

وتتبارى خمس مرشحات في انتخابات مجلس إدارة نادي المريخ التي انطلقت الجمعة 30 ديسمبر ضمن 54 مرشحا يتنافسون على 9 مقاعد ومن بين المرشحات الخمس أربع إعلاميات معروفات وطالبة جامعية يتسابقن للظفر بمقعد واحد خصص للمرأة.

واعتبر مراقبون الإقبال النسوي في الانتخابات خطوة جيدة في مسار كرة القدم النسوية  ويثبت زيادة وعي النساء  بأهمية اقتحامهن النشاط الكروي  فيما قلل آخرون من الخطوة ووصفوها بالشكلية واتخذت فقط إذعانا لقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” القاضي بتمثيل النساء في الاتحادات والأندية.

وجرت الجمعة وسط أجواء مشحونة بالحماس والتوتر الخطوات الأولى لانتخابات مجلس إدارة المريخ لكن عدم اكتمال النصاب في الجمعية العمومية حتم تمديد العملية إلى اليوم السبت 31 ديسمبر.

وكان السودان أضاف بعض التعديلات على النظام الأساسي لاتحاد الكرة عام 2017 ليصبح متاحا للسيدات الترشح ضمن مجلس الإدارة.

وحصدت ميرفت حسين وهي اعلامية ومقدمة برنامج رياضي لقب أول امرأة احتلت مقعدا في مجلس إدارة اتحاد كرة القدم السوداني.

وأجرى السودان لاحقا تعديلا آخراً بتخصيص مقاعد للنساء في الأندية السودانية وإقامة دوري لفرق البنات.

ونظم اتحاد الكرة السوداني في ابريل 2020 دوري السيدات بمشاركة 20 فريقا أقدمها فريق المدفعجية المسجل بصورة قانونية لدى الاتحاد.

عين على الرئاسة

وطرحت كل من المرشحات الخمس بدرية عبد الحفيظ، تهاني حامد الصادق، عفاف الأمين، سلمى سيد وعاطفة عادل،  برنامجها الانتخابي واتفقن على أن مشاركة المرأة لازلت شكلية وأنهن يترقبن منافسة المرأة على مقاعد الرئاسة.

كما اتفقن على جعل نادي المريخ وعاءاً جامعاً لحل قضايا السلام ونبذ القبلية لأنه يضم أطيافاً مختلفة  بجانب جذب البنات لدعم فريق المريخ وتشجيع فريق سيدات المريخ وإقامة أكاديمية كروية لضمان المنافسة عالميا.

وشهدت النسخة الثانية لدوري سيدات كرة القدم بالسودان 2020 أول ظهور لنادي سيدات المريخ ليكون ثاني نادي بالدوري الممتاز يملك فريقا للسيدات بعد هلال الأبيض.

واحدث تكوين فريق البنات لكرة القدم  لأول مرة بالسودان  ردود أفعال واسعة وصنف بأنه خروج عن المألوف وخرق للعادات والتقاليد، فلم يكن مسموحا ممارسة السيدات لكرة القدم  وقتها باعتبار أن ارتداء النساء الزي الرياضي يتنافى مع الدين الإسلامي.

تمثيل صوري

وتقول المرشحة الإعلامية عفاف الأمين لسودان تربيون انه يكفيها فخراً أن تكون بين المرشحين لمقعد المرأة بالمريخ لأنه إضافة حقيقة لسجلها الكروي.

وتؤكد إعدادها برنامجاً قوياً يعمل علي تقديم نادي المريخ كوعاء كبير يضم أنشطة متعددة بجانب الرياضة وان يكون داعما لإرساء السلام بالسودان ونبذ القبلية والاقتتال لافتة إلى أن المريخ لديه إمكانيات كبيرة لغرس قيم السلام لأنه وعاء شامل يضم اطيافاً مختلفة من السودانيين ولدية قادة يمكن ان يسهموا في رتق النسيج الاجتماعي.

أقرت الأمين بان تمثيل المرأة مازال شكلياً وصورياُ ويأتي فقط لتطبيق قرارات الفيفا بضم النساء لصفوف النوادي لكن دور المرأة غير مفعل مظهرة طموحها بأن تترشح النساء في مقاعد أخرى منافسة للرجل متسائلة عما يمنع تقلد المرأة منصب نائب الرئيس.

وأكدت الأمين أهمية تطوير فريق السيدات وتفعيل دوره في الأيام القادمة مشيدة بتسجيل مجموعة جديدة من  لاعبات محترفات يشكلن إضافة في مقبل الأيام.

ولفتت عفاف الأمين إلى أن ترشحها كمستقلة قد يقلل من فرص فوزها مقارنة بمرشحات ضمن القوائم.

أكاديمية نسوية

بدورها راهنت الإعلامية  سلمي سيد في تسجيل لقناة TV نت  في برنامجها الانتخابي على تكوين أكاديمية نسوية لكرة القدم  قادرة على احتضان سيدات السودان وسيدات المريخ ترعى اللاعبات من الصغر حتى يتمكنوا من المنافسة عالميا.

ولفتت إلى أهمية قيام مشروعات استثمارية تدعم فرق المريخ مؤكده أن المال عصب النجاحات بجانب الإدارة الرشيدة  ويرتقي بالفرق لمستويات عالمية ويخلق بيئة جيدة لتأهيل اللاعبين وحثهم على المنافسة.

وأبرزت ضرورة إبرام  اتفاقات وشراكات داخلية وخارجية بجانب فتح قناة فضائية للمريخ بما يمكن من إحداث فوارق كبيرة.

ويتضمن برنامج سلمى جانباً اجتماعياً يحتضن صاحبات الهمم ومحاولة لتقديم مد العون وفتح جميع الأبواب التي أغلقت أمامهن وحالت دون تنفيذ طموحاتهن.

وتخوض المرشحات التجربة الانتخابية الثانية من نوعها حيث اقتصرت مشاركة النساء في  نادي المريخ على  لجان التسيير وشاركت تابيتا بطرس  الوزير في حكومة الرئيس المعزول عمر البشير في لجنة التسيير الأولى وحظيت تهاني الصادق بمشاركة في لجنة التسيير الثانية بنادي المريخ.

وقالت المرشحة الإعلامية الثالثة بدرية عبد الحفيظ لسودان تربيون إنها تسعى لتفعيل دور المرأة في نادي المريخ يخرج عن المألوف بإنشاء أكاديميات تحتضن لاعبات موهوبات وتتم رعايتهن على أكمل وجه بجانب استقطاب معد نفسي يراعي التكوين العاطفي للمرأة.

كما لفتت إلى أهمية الإلمام بالقوانين الكروية واستقطاب نساء على دراية كاملة بقواعد كرة القدم حتى يشكلن إضافة للفريق.

وقالت “نطمح بان تكون مشاركة المرأة بصورة أوسع في الانتخابات القادمة وان تنافس في مهام أكبر وليس مقعد النساء فقط”.

نقلاً عن سودان تريبيون