الخرطوم-دارفور24

أعلنت حكومة جنوب السودان، الثلاثاء 2 مايو 2023، أن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” اتفقا “من حيث المبدأ” على هدنة جديدة مدتها 7 أيام تبدأ الخميس 4 مايو، وتسمية ممثلين عنهما للانخراط في مفاوضات سلام.

وأكد بيان لوزارة خارجية جنوب السودان، أن الأطراف المتصارعة في السودان “وافقت على التهدئة”، بناء على تدخل وطلب من رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، الذي دعا أطراف الصراع في السودان لبدء مباحثات السلام “في أقرب وقت ممكن”.

وذكر البيان أن الهدنة الجديدة تبدأ ليل الخميس المقبل، على أن تنقضي بحلول 11 من مايو الحالي، فيما أوضحت حكومة جنوب السودان أن “الأطراف المتصارعة في السودان عليها اختيار مكان انعقاد مفاوضات السلام”.

ولم يتضح بعد مدى تماسك هذا الاتفاق بين البرهان وحميدتي، نظراً لخرق اتفاقات سابقة بوقف إطلاق النار لمدد بين 24 و72 ساعة، حيث تسبّب مزيد من الضربات الجوية وإطلاق النار في منطقة الخرطوم في تعطيل أحدث هدنة قصيرة الأجل.

يشهد السودان صراع دامي بنحو اسبوعين بين قوات الجيش و الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات في دارفور، ماتسبب في مقتل نحو 5700 شخص و فرار الآلاف الي الدول المجاورة، في ظل وضع إنساني كارثي حسب الأمم المتحدة.