الخرطوم-دارفور24

رحبت الآلية الثلاثية المكونة من (الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والأمم المتحدة) بالمبادرة السعودية الأمريكية الرامي في اتجاه حل مشكلة السودان.

و بدأت المحادثات بين الجيش والدعم السريع في جدة السعودية، برعاية حكومة الملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وجددت الآلية الثلاثية مناشدتها لكلا الطرفين أن يوقفا الأعمال العدائية على الفور وأن يستعيدا الهدوء ويحميا السودان وشعبه من مزيد من العنف وسفك الدماء.

وعبرت الآلية عن أملها في أن تسفر المحادثات التقنية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة عن تفاهمات تؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار، مما يتيح تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الذين يجب أن تظل حمايتهم مسألة ذات أهمية قصوى.
سُمعت أصوات قتال في جنوب الخرطوم يوم الأحد بينما يوجد ممثلون عن طرفي الحرب السودانيين في السعودية لإجراء محادثات يأمل وسطاء دوليون أن تضع حدا للصراع المستمر منذ ثلاثة أسابيع وتسبب في مقتل المئات وموجات فرار جماعي.

ودعت الآلية الثلاثية الطرفين إلى حماية المدنيين والامتناع عن الهجمات على مرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية المدنية الأخرى. أي تصعيد آخر للعنف يمكن أن يكون مدمرا للبلد والمنطقة.
ورصد مراسل دارفور 24 الأحد، تحليق طائرات حربية في سماء العاصمة، كما سمع دوي انفجارات في مناطق امدرمان و محيط القيادة العسكرية بالخرطوم.
واندلعت مواجهات مسلحة منتصف الشهر الجاري بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من َمذن ولايات دارفور، َتسببت في مقتل 700‪ شخص وإصابة الآلاف حسب منظمة الصحة العالمية.
كما فر آلاف اللاجئيين إلى دول الحوار، في ظل وضع إنساني مزري تعيشه البلاد.