نيالا- دارفور24
تسلم والي جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون نهار اليوم الخميس نتائج لجنة التحقيق في حادثة الإعتداء الذي تعرض له معلمي مدرسة نيالا الثانوية بنين الاسبوع الماضي من قبل قوة من الشرطة بقيادة ضابط برتبة الملازم أول.
وقال هنون في تصريح صحفي أن التقرير أوصي ببعض الترتيبات الإدارية الخاصة بضابط الشرطة وأحد معلمي مدرسة نيالا الثانوية، بجانب التوصية بإعادة ضبط المدرسة من حيث المداخل والمخارج.
وجدد هنون إعتذاره للتلاميذ وأولياء الأمور الذين تضرروا من من نتائج الأحداث التي أدت إلى تعليق الدراسة.
وقال رئيس لجنة التحقيق المستشار أحمد يوسف محمد أن اللجنة قامت بالتحقيق مع كل الأشخاص الذين لهم صلة بالأحداث التي شهدتها المدرسة، وأشار إلى أن اللجنة رفعت توصياتها للوالي، وتركت للجنة أمن الولاية حق إتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتداول ناشطون فيديو يظهر فيه رجال الشرطة في نقاش مع المعلمين، وآخر يبكي وهو يحتج على تعامل الشرطة معهم، حاز الفيديو على إهتمام داخلي وخارجي.
وأصدرت وزارة الداخلية وشرطة ولاية جنوب دارفور بيانين إعتذرا فيهما للمعلمين عن ما جرى من أحد الضباط والإعتداء علي أحد المعلمين.
فيما نظم المعلمون بعدد من مدن السودان وقفات إحتجاجية تضامناً مع معلمي مدرسة نيالا الثانوية.
وقررت لجنة المعلمين التوقف عن الدراسة بشكل كامل في جميع المراحل حتي يتم تقديم الضابط لمحاكمة عادلة وإعتذار وزارة الداخلية لجميع المعلمين بالسودان.
وعقب الحادثة علقت لجنة أمن الولاية الدراسة بمرحلتي الأساس والثانوي الى أجل غير مسمى بعد إحتجاجات عارمة بسبب زيادة تعرفة الموصلات والرغيف والإعتداء على المعلمين.