جولة وفد الحرية والتغيير المجلس المركزي على دول الاقليم

عنتيبي- دارفور24
قال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني انه سيجري اتصالات بقيادتي القوات المسلحة السودانية والدعم السريع من أجل حثهم على الحل السياسي السلمي.

 

وشدد خلال اجتماعه بقيادات سياسية سودانية بقصر الرئاسة بمدينة عنتيبي اليوم الاثنين أن أسس الحل يجب أن تنهض على الوقف الفوري للحرب، والوصول لحكم مدني ديمقراطي وجيش واحد والمصالحة بين المكونات السودانية.

 

وأكد استعداده لمواصلة الجهود لمساعدة السودان على الخروج من هذه الأزمة الخطيرة وعودة السلام والاستقرار للبلاد.

 

وضم وفد من القيادات السياسية السودانية دكتور الهادي ادريس والطاهر حجر ومحمد الفكي سليمان ومحمد حسن التعايشي ونصر الدين عبد الباري وياسر عرمان وطه عثمان اسحق وابراهيم الميرغني وخالد عمر يوسف.

 

وعجزت حتى الآن المبادرات والمساعي الاقليمية والدولية في ايجاد حلول للصراع الدائر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي، والتي أدت الى مقتل آلاف المدنيين وتشريد أكثر من 2،5 مليون مواطن من العاصمة الخرطوم وبعض ولايات البلاد.

 

وبحسب تغريدة للمهندس خالد عمر- عبر حسابه في تويتر- فإن الوفد المدني السوداني قدم شرحاً وافياً للرئيس موسيفيني للأوضاع الانسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المتردية عقب الحرب وخطورة استمرارها.

 

وأكد الوفد أهمية وقف الحرب وايجاد حل سياسي شامل وعادل يقود لجيش واحد قومي ومهني وحكم مدني ديمقراطي وسلام مستدام، كما أكد الوفد أهمية الدور الافريقي في الحل، وأشاد بالجهد الدؤوب الذي بدأه الرئيس موسفيني منذ لحظة اندلاع الحرب.