الخرطوم- دارفور24
ونقلت مصادر بحسب كالة أنباء “الشرق” أن اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية “الإيقاد” الخاصة بالسودان والتي تضم “كينيا، وجنوب السودان، وجيبوتي، وإثيوبيا” دعت رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي إلى لقاء مباشر في محاولة لكسر الجمود والبحث عن مخرج لإنهاء الحرب في السودان.

 

وبحسب المصادر حددت اللجنة الرباعية الاثنين المُقبل 10 يوليو، موعداً للقاء البرهان وحميدتي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في وقت لم يصدر رد من الطرفين على الدعوة حتى الآن.

 

وسبق أن أقترحت هيئة أيقاد لقاءً بين البرهان وحميدتي خلال قمتها في جيبوتي، إلا أن البرهان صرح بأنه لن يلتقي حميدتي في ظل الظروف الراهنة.

 

ولم تنقطع مساعى الإيقاد منذ اندلاع النزاع في أبريل الماضي، عن طرح مبادرات لتسهيل الحوار بين كافة الأطراف لإيجاد حل جذري للأزمة السوادنية.

 

وكان قد أعلن بيان صادر عن وزراء الخارجية في إثيوبيا وجنوب السودان وكينيا وجيبوتي عقب اجتماع في جيبوتي في 19 يونيو الماضي عن تطبيق قرار القادة الأفارقة في اجتماع الإيقاد لوضع خارطة طريق الإيقاد لحل الأزمة في السودان وإحلال السلام بمشاركة الاتحاد الأفريقي والأحزاب السودانية والشركاء الآخرين لتحقيق ملكية السودانيين وقيادتهم لعملية إحلال السلام ولتسهيل إشراك الاتحاد الأفريقي في كل المباحثات وأيضًا اللجنة الرباعية- وفقًا للبيان- إلا أن تلك المساعي باءت بالفشل في ظل تدهور الأوضاع الأمنية على الأرض، ورفض قيادة الجيش في السودان رئاسة كينيا للجنة الرباعية بِشأن الأزمة في السودان، ومطالبتها بمنح رئاسة الهيئة لدولة جنوب السودان باعتبارها طرفاً محايداً لدى الجيش.