الفاشر- دارفور24

قالت مفوضية العون الانساني بشمال دارفور ان آلاف النازحين الفارين من مناطقهم الى مدينة الفاشر عاصمة الولاية بسبب المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يواجهون أوضاعاً وصفتها بالمأساوية.

 

وذكر مسؤول شؤون النازحين بالمفوضية حسن صابر لدارفور24 الثلاثاء أن آلاف من الأسر  التي وصلت إلى مدينة الفاشر هرباً من المعارك التي شهدتها العاصمة السودانية ومدن أخري متفرقة باقليم دارفور منها نيالا، زالنجي، الجنينة، كتم، طويلة يعيشون أوضاع انسانية قاسية بسبب نقص الغذاء والدواء والمياه وخيام الإيواء بالمراكز المؤقتة البالغ عددها 54 مركزاً .

 

 

وأوضح أن المنظمات العاملة في المجال الإنساني وخاصة شركاء المياه وبعض المنظمات العاملة في المجال الصحي قامت بأدوار مهمة ووفرت ما لا يقل عن 60% من احتياجات النازحين من المياه وخدمات الصحة الا أن الأزمة الرئيسية التي تواجه النازحين هي أزمة الغذاء.

 

وأدت المعارك المستمرة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي الى مقتل آلآف السودانيين وأجبرت الملايين على ترك منازلهم والنزوح الى مدن وولايات أخرى واللجوء الى دول الجوار، وخلفت أوضاعاً انسانية خطيرة.

 

وطالب المسئول الحكومي وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بالاسراع في توفير الغذاء للفارين  بشكل عاجل اليوم قبل الغد قبل أن تتدهور أوضاعهم.