أعلنت إدارة التمريض بمركز غسيل الكلى بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور،الأربعاء،عن دخول الممرضات بالمركز عن العمل ابتداءا من اليوم بسبب عدم صرف الأجور لمدة ستة أشهر.

وقالت سوسن محمد حامد مسؤولة إدارة التمريض بالمركز لدارفور 24 أن الممرضات بمركز غسيل الكلى  بالفاشر لن يصرفن رواتب منذ انفجار الأوضاع في السودان بين الجيش و الدعم السريع في اواسط أبريل الماضي .

وأشارت حامد بأن هنالك ١٨ ممرضة بالمركز الذي ظل يعمل بنصف الفريق طيلة هذه الفترة بسبب هجرة بعضهن ونزوح البعض الآخر مع اسرهن نتيجة للحرب.

وتابعت حامد _الممرضات تحملن المشفة والتعب بسبب مراعتهن للمرضى ونتيجة لظروف السودان بشكل عام وشمال دارفور بشكل خاص، إلا انهن قررن الدخول في إضراب بعد أن تفاقمت اوضاعهن المعيشية بسبب عدم صرف الأجور والحوافز ،هذا إلى جانب العبء الإضافي الذي ازدادت بعد وصول مرضى الكلى من مدينة نيالا.

ولفتت حامد بأنها الممرضة الوحيدة العاملة بالمركز اليوم لسيت لأنها الأفضل حالا لكن باعتبارها رئيسية ” الفريق العامل” لذا قررت التغطية لزميلاتها اليوم _لكن سوف التحق بالاضراب غدا.

وفي السياق قالت الدكتورة تهاني ادم محمد فرح الدور إن المركز ظل يعمل طيلة فترة الحرب بالرغم من أنه يواجه العديد من التحديات المتمثلة في شح الوقود ومشكلة الصرفي الصحي و نقص الأدوية، إضافة إلى عدم  صرف الاأدوية بخلاف مرة واحدة طيلة فترة الحرب _فضلا عن الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات وخاصة القاطنات في مناطق سيطرة الدعم السريع بالأحياء الشرقية من المدينة،هذا إلي جانب عدم صرف الأجور والحوافز للعاملين.

ونوهت فرح الدور إلي أن بجانب هذه التحديات هنالك مرضى جدد قادمين من مدينة نيالا بعد أن خرجت المركز من الخدمة هنالك بسبب المعارك،بالإضافة إلى زيادة عدد المتردين على المركز بسبب الحالات الطارئة القادمة من المستشفى الجنوبي بالفاشر في ظل قلة ماكينات الغسيل والمستهلكات،قبل أن تؤكد دخول الممرضات بالمركز في إضراب شامل عن العمل اعتبارا من اليوم الاربعاء. ماتسبب في تأجيل عمليات الغسيل و توقف المركز عن العمل.

وأضافت فرح الدور بأنها علمت بأن هنالك مساعي لترفيع المركز بالفاشر إلي مركز إقليمي لكن هذا تحتاج لترتيبات من وزارة الصحة الولائية ومركز غسيل الكلى الاتحادي، لأن المركز لم يتلقى حصته من الأدوية حتى اليوم بالرغم من وصول الطوف القادم من النيل الأبيض،وزادت فرح الدور بأنهم في المركز طالبوا وزارة الصحة بمدهم بجزء من حصص مركز غسيل الكلى بمدينة نيالا حتى يساعدهم في مواصلة عمليات الغسيل وخاصة المركز يحتضن ٩ من مرضى الكلى القادمين من نيالا الآن، لكن لم نتلقى تأكيد من الوزارة حتى الآن.

وكان مجلس حكومة ولاية شمال قد وجه خلال اجتماعه الدوري أمس الثلاثاء برئاسة الامين العام للحكومة إبراهيم حسب الدائم على، بترفيع مركز غسيل الكلى بالفاشر إلي مركز إقليمي حتى يتمكن من إستقبال جميع مرضى الكلى من ولايات دارفور والولايات الأخرى دون استثناء.

وأكد رئيس المجلس الأعلي للثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم حكومة الولاية الدكتور زكريا ادم الرشيد في تصريح صحفي استمرار جهود الحكومة ودعمها المتواصل لمركز غسيل الكلى حتى يتمكن من إستقبال جميع المرضى القادمين من الولايات المتاثرة.