قال رئيس مفوضية السلام في السودان بروفيسور سليمان الدبيلو، إن “المفوضية”، تتطلع لتوقيع إتفاقية السلام حتى تًُصبح الرؤية واضحة في كيفية التعامل مع البعثة الأممية للسودان “يونيتامس”، آخذين في الإعتبار أنه بعد توقيع إتفاق السلام سيكون هناك شركاء جدد في “المفوضية”.

وتأتي “يونيتامس” إلى السودان تنفيذاً للقرار ٢٥-٢٤ الصادر من مجلس الأمن الدولي، والتي حالت الإحترازات الصحية بسبب فيروس كورونا المستجد، دون وصول وفد المقدمة في موعده المحدد.

واجتمع “الدبيلو”، بمكتبه اليوم “الإثنين” في مقر المفوضية، بوفد المقدمة لـ”يونيتامس”، حيث تطرق اللقاء إلى آفاق التعاون مع “البعثة”.

ووصف رئيس المفوضية، الإجتماع بأنه كان مثمراً ومفيداً وشكّل فرصة للإطلاع على مهام البعثة وآفاق التعاون معها.

ولفت إلى أنه أطلع وفد البعثة الأممية على سير عملية السلام بجوبا والمراحل التي وصلت إليها، مبيناً أن وفد المقدمة طلب إحتياجات المفوضية وكيفية دعمها.

وتعهد “الدبيلو”، لوفد “يونيتامس” بتقديم رؤية أولية حول متطلبات المفوضية خلال اليومين القادمين، وأعرب عن أمله في أن تفي “البعثة” بها.

من جانبه، قال رئيس الوفد ستيفن سيكويرا، إن زيارتهم تهدف لإطلاع السودانيين والمسؤولين الحكوميين على مهام البعثة الأممية وكيفية تنفيذها لواجباتها المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي، مُعرباً عن سروره بزيارة الوفد للسودان.