نيالا- دارفور24
دخل الكوادر الصحية والطبية بجنوب دارفور نيالا في إضراب كامل اليوم الأربعاء احتجاجا على عدم تلبية حكومة الولاية للمطالب التي تقدموا بها في وقفة احتجاجية قبل اسبوعين.

وكشفت جولة قام بها موفد دارفور24 داخل مستشفى نيالا التعليمي عن توقف العاملين في القطاعات المختلفة بما فيها “الطوارئ، الصيدلية، والإدارة، وأقسام المستشفى، وعمال البوابة الرئيسة”

وقال أحد العاملين بالمستشفى رفض ذكر أسمه لدارفور24 أن هذا الإضراب هو الضامن لإسترداد حقوقهم التي لا تعترف بها الحكومة- على حد قوله- متوقعاًّ عدم الإستجابة، الأمر الذي سيؤدي الى إنهيار النظام الصحي بالولاية.

وأعلنت تنسيقية الكوادر الصحية والطبية بجنوب دارفور عبر تعميم صحفي اطلعت عليه دارفور24 الدخول في إضراب مفتوح الخميس والأحد الماضيين مواصلة لحراكها المطلبي الذي بدأ قبل اسبوعين.

ونظم المئات من الكوادر الصحية والطبية وقفة إحتجاجية الأربعاء قبل الماضي أمام وزارة الصحة ومستشفى نيالا التعليمي د، ورفع المحتجون لافتات تطالب الحكومة بإصلاح الهيكل الراتبي، وتطبيق الهيكل الجديد، وتحسين بيئة العمل.

وكانت تنسيقية الكوادر الصحية والطبية بعثت بخطاب إلى وزارتي المالية والصحة الولائية، حوى مطالب تتمثل في دفع فروقات الهيكل الراتبي الجديد من شهر يناير، ودفع المتأخرات من بدل وجبة لأربعة شهور سابقة، ودفع البديل النقدي منذ 2020م وحتي مايو الحالي.

بالاضافة الى بدل اللبس لأربعة أشهر، وفرق المنحة لعيد الفطر، وتثبيت العاملين المؤقتين، ومجانية العلاج للكوادر الصحية العاملة في الحقل الصحي.

وقال المواطن سبيل يحي حامد لدارفور24 من داخل المستشفى انه جاء مرافقاً والدته من أجل إزالة ورم سرطاني بعد إكتمال الجرعات الكيميائية، إلا أن ذلك لم يشفع لها لاجراء العملية في مواعيدها، واصفاً الأمر بالصعب وعلق “الطبيب يجب ان ينظر للمريض وليس للمال”.

فيما أعرب أحد المرضى “حسين كجة” عن تأثره بالإضراب، وقال لم اتمكن من تناولي جرعات الدواء في المواعيد المحددة لها.