الجنينة- دارفور24

تدور منذ ليلة امس الثلاثاء معارك ضارية بمدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استخدمت فيها كل انواع الاسلحة الثقيلة.

 

 

وبحسب مراسل دارفور24 فإن المعارك بين الجانبين خلفت قتلى من المدنيين لم يتم حصرهم بسبب استمرار المواجهات حتى لحظة كتابة الخبر.

 

 

في وقت علمت فيه دارفور24 بأن المعارك اندلعت فور وصول قائد ثاني الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو قادماً من مدينة زالنجي بعد ان قاد العمليات القتالية للاستيلاء عليها وعلى مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور الاسبوع الماضي.

 

 

 

وتحاول قوات الدعم السريع احكام سيطرتها على اقليم دارفور بعد ان أخضعت أكبر قيادة الجيش في نيالا التي تعد القيادة المركزية للجيش غربي السودان اضافة الى القيادة في زالنجي وعدد من الحاميات في المحليات.

 

 

وسبقت المواجهات بين الطرفين مفاوضات قصيرة لأجل استسلام الجيش وتسليم قيادته للدعم السريع في محاولة لتجنيب المدينة الدخول في معارك، لكن يبدو انها لم تفلح في ذلك.

 

 

وشهدت مدينة الجنينة في الشهور الأولى للحرب بين الجيش والدعم السريع أعمال قتال عنيفة تطورت الى مواجهات عرقية بين القبائل العربية المساندة للدعم السريع وقبيلة المساليت ومليشات التحالف السوداني الذي يقوده والي غرب دارفور السابق خميس ابكر الذي تم اغتياله في تلك المعارك في يونيو الماضي.

 

 

وأدت أعمال العنف السابقة الى مقتل آلاف المواطنين وتشريد عشرات الآلاف إلى الأراضي التشادية، وتدمير اجزاء واسعة من المدينة والبنية التحتية.

 

 

ونقل مراسل دارفور24 من الجنينة عن شهود عيان قولهم ان سكان المناطق المتاخمة لقيادة الجيش في منطقة اردمتا نزحوا منذ مساء أمس الى أحياء وسط وشمال المدينة.