الضعين – دارفور24

تضاربت الأنباء حول حصيلة ضحايا الغارة الجوية التي نفذها الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة السودانية نهار امس الثلاثاء على مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور بعد ساعات من استيلاء قوات الدعم السريع على حامية الجيش بالمدينة.

وقال الصحفي المتواجد بمدينة الضعين  أبوبكر الصندلي لـدارفور24 ان القصف أسفر عن مقتل نحو 40 مواطناً واصابة آخرين لم يتم حصرهم، وذكر ان الطائرة الحربية ألقت براميل متفجرة في أحد أحياء المدينة ما أدى الى سقوط أعداد كبيرة من القتلى المدنيين بينهم 7 نساء.

وكان قائد قوات الدعم السريع بشرق دارفور العميد حسن صالح نهار أعلن من داخل قيادة الفرقة 20 مشاه سيطرة قواته على قيادة الجيش بالمدينة بعد انسحاب جنود وضباط القوات المسلحة في اعقاب اشتبكات متفرقة يوم الاثنين.

وعلى الفور أصدر قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو قراراً عين بموجبه العميد نهار قائداً للفرقة عشرين وأوكل له مهمة حفظ الأمن والاستقرار بالولاية.

في الأثناء وصل الى مدينة الضعين قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبدالرحيم دقلو وخاطب جنود الدعم السريع قائلاً “ان قوات الدعم السريع تتحمل مسئولياتها كاملة في تأمين وحماية كل المدن التي تسيطر عليها”

في وقت أعلنت السلطات بمحلية الضعين عن فتح أسواق المدينة ابتداءً من اليوم الأربعاء، ووضعت لجنة الأمن بالتنسيق مع الادارة الأهلية ولجنة مكافحة الظواهر السالبة منع دخول السيارات والدراجات النارية التي تحمل مسلحين  الى جانب الأشخاص الذين يحملون الأسلحة الى الأسواق.

وذكر القيادي بشرق دارفور عبد الرحمن جبورة ان الأوضاع في الضعين عادت مستقرة، لكنه ألمح الى تخوف المواطنين من عودة الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة لقصف المدينة.