الفاشر – دارفور24

قالت مصادر متعددة من داخل القوة المشتركة للحركات المسلحة أن جنوداَ منها ضبطت كميات تقدر بـ 1000 جوال دقيق من الاغاثة السعودية تُباع في أسواق مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور خرجت عن طريق مسؤول حكومي في الولاية الى أسوق لفة تكرو ومخيم أبوشوك المجاور للمدينة.

ووصلت في الـسادس والعشرين في شهر أكتوبر الماضي شاحنات تقل 200000 جوال دقيق من مركز الملك سلمان للاغاثة لولايات دارفور الخمس لكن حصص ولايات جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور  البالغ 40 ألفا لكل ولاية لم تصل اليها حتى اللحظة قبل تسرب الدقيق الى الاسواق ليباع في السوق السوداء بحسب متابعين.

وأبدى مفوض العون الانساني بولاية جنوب دارفور صالح عبدالرحمن سليمان في تصريح لـدارفور24 أسفه لتسرب الدقيق الى الأسواق لبيعه بدل وصوله الى سكان ونازحي الولايات المتأثرة بالازمة الانسانية  في ظل الوضع الانساني المزري بالاقليم على حد قوله.

وطالب صالح سلطات وحكومة ولاية شمال دارفور بإيقاف المسؤول فوراً ومحاسبته؛ وقال ان كمية الدقيق الخاصة بولايته تبلغ 40 الف جوال سحبت منه حكومة الإقليم 4 الف جوال تم تخزينه مع كميات أخري لولايات وسط وغرب وشرق دارفور في مخازن بمدينة الفاشر.

وأضاف:” تم توزيع 1250 جوال للنازحين بمراكز الإيواء من نصيبنا والمتبقي في انتظار دفع تكاليف ترحيله الى الولاية.

وتداول ناشطون صوراً لجولات الدقيق  في أسواق مدينة الفاشر فيما أكد مصدر مؤكد مواصلة القوة المشتركة في القبض على عدد من التجار بسوق”لفة تكرو” جنوب الفاشر وسوق أبشوك شمال مدينة الفاشر ومتابعة الوصول للجناة.