قالت اللجنة الصليب الأحمر في بيان اطلعت عليه دارفور24 ان قافلة إنسانية تعرضت لهجوم متعمد أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين من بينهم ثلاثة من عامليها في حي الشجرة بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد.

وذكر البيان أن اللجنة الدولية تشعر بالصدمة والزعر من وقوع الحادث بعد ما جرى التنسيق بينها والجيش السودان وقوات الدعم السريع لنقل مدنيين من حي الشجرة إلى مدينة ود مدني إلى الجنوب.

دارفور24 تنشر نص البيان

جنيف (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) – تشعر اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) بالصدمة والفزع إزاء الهجوم المتعمد على قافلتها الإنسانية في الخرطوم يوم الأحد.
بيان صحفي 10 ديسمبر 2023 السودان

وأدى الحادث الذي وقع في حي الشجرة إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، من بينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية. وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج الطبي.

وكان من المقرر أن تقوم القافلة الإنسانية المكونة من ثلاث مركبات للجنة الدولية وثلاث حافلات تحمل جميعها شارة الصليب الأحمر بشكل واضح، بإجلاء أكثر من مائة مدني معرض للخطر من الخرطوم إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم عند دخولها منطقة الإخلاء.

وقد تم تنفيذ العملية الإنسانية بناء على طلب أطراف النزاع وتم التنسيق معها، حيث وافقت على ذلك وقدمت الضمانات الأمنية اللازمة.

وقال بيير دوربس، رئيس بعثة اللجنة الدولية في السودان: “إن هذا الهجوم غير مقبول، ونحن نشعر بالحزن”. “لقد صدمت من عدم الاحترام التام لشارة الصليب الأحمر، التي يجب احترامها وحمايتها وفقاً للقانون الدولي الإنساني. وكانت مهمتنا اليوم هي جلب هؤلاء المدنيين إلى بر الأمان. وبدلاً من ذلك، فقد فقدت أرواحهم بشكل مأساوي. قلبي ينفطر”. لأحباء الأشخاص الذين قتلوا، ونأمل بشدة أن يتعافي المصابون بشكل كامل”.

وباعتبارها منظمة إنسانية محايدة وغير متحيزة، تؤدي اللجنة الدولية دورها كوسيط محايد بشكل مستقل عن أطراف النزاع. تم إلغاء عملية الأحد لإجلاء المدنيين – بما في ذلك المرضى والأطفال والأيتام والمسنين – من منطقة القتال العنيف في الخرطوم حتى يتم إجراء تقييم أمني جديد.

وتدعو اللجنة الدولية إلى توفير الحماية الفورية لجميع المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني والعاملون في المجال الطبي. ويجب ألا يتم مهاجمتهم بشكل مباشر أبدًا. علاوة على ذلك، يجب السماح للمدنيين المحاصرين في مناطق القتال بالمرور الآمن من مناطق النزاع ويجب على الأطراف المتحاربة تسهيل ذلك. وباعتبارها وسيطًا محايدًا، فإن اللجنة الدولية على أهبة الاستعداد لمواصلة عمليات الإجلاء هذه في السودان، شريطة أن تحترم أطراف النزاع شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اللتين يجب ألا يتم استهدافهما أبدًا.

للمزيد من الم