دارفور24:وكالات

قال مسؤول محلي، الاثنين، إن عشرات الأشخاص؛ بينهم نساء وأطفال، قُتلوا في هجمات على طول حدود جنوب السودان مع السودان، في أَدمى حادث ضمن سلسلة هجمات منذ عام 2021 مرتبطة بنزاع حدودي.

ووفقا لصحيفة الشرق الأوسط أن وزير اعلام دولة جنوب السودان في منطقة آبيي، بولس كوك، قال «شُباناً مسلّحين من ولاية واراب بجنوب السودان نفّذوا غارات على منطقة آبيي المجاورة».

وتُدار منطقة آبيي، الغنية بالنفط، بشكل مشترك من جنوب السودان والسودان، ويعلن كل منهما تبعيتها له.

وقال كوك، لـ«رويترز»، إن 52 شخصاً؛ بينهم نساء وأطفال وضباط شرطة، قُتلوا خلال الهجمات التي وقعت يوم السبت، وأُصيب 64 شخصاً. وأضاف: «بسبب الوضع الأمني المتردّي الحالي الذي أثار الخوف والذعر، فرضنا حظر التجول».

وأعلنت «قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في آبيي (يونيسفا)»، الأحد، أن «جندياً غانيّاً من قوات حفظ السلام الأممية المتمركزة في آبيي قُتل عندما تعرضت قاعدتها في بلدة أجوك، لهجوم في ظل استمرار أعمال العنف».

وألقت البعثة الأممية اللوم في الوفيات على «اشتباكات طائفية»، ودعت حكومة جنوب السودان إلى فتح تحقيق وتقديم الجُناة إلى العدالة.

وأفاد كوك بأن «مئات المدنيين النازحين لجأوا إلى قاعدة القوة الأمنية المؤقتة». وقال ويليام وول، وزير الإعلام في ولاية واراب، التابعة لجنوب السودان، إن حكومته ستُجري تحقيقاً مشتركاً مع حكومة آبيي.

وتكررت الاشتباكات في آبيي بين الفصائل المتناحرة من قبيلة الدينكا العرقية، فيما يتعلق بموقع الحدود الإدارية التي تُعدّ مصدراً كبيراً لعائدات الضرائب.