الخرطوم: دارفور24

قُتل 7 مدنيين وأصيب آخرون، اليوم الأحد؛ إثر سقوط قذائف مدفعية على منطقة النهضة، جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، وفق ما أفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام.

وقال طوارئ جنوب الحزام في بيان على “فيسبوك” إن 5 قذائف مدفعية سقطت توازيًا في حي النهضة مربعات “1، 2، 12″، ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين، بينهم طفلة، وإصابة ما لا يقل عن 6 آخرين.

وكانت مجموعة محامي الطوارئ الحقوقية، نددت باستمرار القصف العشوائي الذي تطلقه أطراف الصراع العسكري بالسودان، على الأحياء السكنية بالعاصمة الخرطوم، مما يتسبب في حصد أرواح المدنيين.

وأكدت المجموعة الحقويقة في بيان على منصة “إكس” أن القصف العشوائي لا يزال يجتاح جنوب الحزام بالخرطوم حيث إشتدت غزارة القذائف المدفعية يوم الخميس الماضي، بسقوط ثلاث قذائف على مناطق حيوية مثل “النهضة، الإنقاذ” مما أدى إلى مقتل 7 مدنيين وجرح 3 آخرين بجروح خطيرة.

وقال البيان: “ندين بأشد العبارات استمرار هذه المجازر البشعة التي تستهدف الأبرياء في كل ركن من أركان العاصمة، مما يزيد من معاناتهم ويعمق الأزمة الإنسانية، ويظل إنقطاع الإتصالات والإنترنت سائداً، ويتواصل نقص الغذاء والخدمات الطبية”.

وأضاف البيان أن “إنقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت يعرقل بشكل كبير جهود رصد وتوثيق الانتهاكات اليومية التي يتعرض لها المدنيون في هذه الحرب الدامية”.

وأدى القصف المدفعي المتبادل بين طرفي الصراع العسكري في السودان إلى مقتل وجرح المئات من المدنيين، أغلبهم من الأطفال، الأمر الذي اعتبره حقوقيون سودانيون “جريمة حرب”.

واتهم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، يوم الجمعة، طرفي الصراع العسكري في السودان، بإرتكاب جرائم حرب، مطالبًا بتحقيقات سريعة وشفافة ومحايدة في تلك الانتهاكات وتقديم المسؤولين عنها للمحاكمة.

وأشار المفوض في تقرير مفصل إلى العديد من الهجمات العشوائية التي شنتها كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على مناطق مكتظة بالسكان أثناء القتال خلال الفترة الواقعة بين أبريل وديسمبر 2023 بما في ذلك مواقع تؤوي النازحين داخلياً خاصة في العاصمة الخرطوم وأم درمان وكردفان ودارفور.