طالبت منظمة الخطوط الأمامية، “فرونت لاين ديفندرز” الحكومة السودانية، بإجراء تحقيق عاجل ومستقل في مقتل محامي و مدافع عن حقوق الإنسان في إقليم دارفور، مع التنفيذ الكامل لخطة الوطنية لحماية المدنيين واستعادة الجمهور النظام وسيادة القانون في  الإقليم.

وفي 17 يناير 2021، قُتل المدافع عن حقوق الإنسان فيصل يوسف محمد في منزله في “إلو” مدينة جنينة، غرب دارفور ، من قبل مجهولين من الجماعات المسلحة المسلحة. اثنان و قُتل الأخوة المدافعون عن حقوق الإنسان في نفس الحادث.

فيصل يوسف محمد كان مدافعًا عن حقوق الإنسان يعمل قانونيًا تحت التدريب ليصبح محامياً.

و كان المدافع عن حقوق الإنسان عضوا في لجنة مقاومة حي العامرية،التي كثيرا ما تنظم مظاهرات سلمية لتعزيز الحقوق المدنية والاقتصادية في السودان.

فيصل يوسف محمد كان عضوا في شبكة الجنينة القانونية ، وهي شبكة من المساعدون القانونيون الذين قدموا المساعدة القانونية للنازحين داخليا في مخيمات اللاجئين في غرب دارفور. 

وكان أحد المجالات الرئيسية لعمله في مجال حقوق الإنسان هو مساعدة النازحين الذين كانوا ضحايا من انتهاكات حقوق الإنسان تسعى لتحقيق العدالة من خلال ربطها بالمحامين.

في 16 و 17 يناير 2021 ، شهد فيصل يوسف محمد اندلاع اشتباكات عنيفة بين مسلحين من المساليت والعرب التي وقعت بالقرب من مخيم كرينديق للنازحين في غرب دارفور. كان المدافع عن حقوق الإنسان يعمل معه النازحين وقت وقوع الحادث. وبحسب ما ورد أسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل ما يقرب من 160 شخصا وأصيب ما لا يقل عن 215 شخصا. و يوم 17 يناير الساعة 10 مساءً دخل عدة أفراد من جماعة مسلحة، من المتورطين في الاشتباكات منزل فيصل يوسف محمد في الجنينة و قتل المدافع عن حقوق الإنسان. كما قتل شقيقا فيصل يوسف محمد. 

كما تعرض أفراد آخرون من أسرة المدافع عن حقوق الإنسان للتهديد بالقتل.

وكان المدافع عن حقوق الإنسان قد واجه في السابق تهديدات متعددة من كل من الجماعات المسلحة و السلطات لعمله في مجال حقوق الإنسان ، نتيجة لانتشار الجماعات المسلحة في دارفور ، نشطاء و مدافعون عن حقوق الإنسان في خطر شديد نتيجة عملهم.

وفي 23 يناير 2021، عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  جلسة  عاجلة بشأن تصعيد الأحداث في دارفور وإن كانت النتيجة وتوصلت إلى أنها قضية محلية. جاء هذا التفشي العنيف في مخيم كريندينج للنازحين داخليًا مرتين

بعد أسابيع من إنهاء مجلس الأمن الدولي مهمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور منطقة السودان (يوناميد). ومن المتوقع أن تكتمل ولاية العملية المختلطة ، التي أنشئت في عام 2007

انسحابها بحلول 30 يونيو 2021. فرونت لاين ديفندرز تدين مقتل المدافع عن حقوق الإنسان فيصل يوسف محمد و شقيقيه من قبل الجماعات المسلحة المسلحة. فرونت لاين ديفندرز قلقة بشأن التصعيد العنف في غرب دارفور ، والسياق الخطير الذي يعيش فيه المدافعون عن حقوق الإنسان و يجد المدنيون أنفسهم.

وطالبت المنظمة الحقوقية  الحكومة  في جميع الظروف بضمان أن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان في السودان قادرون على العمل و الخروج إلى أنشطتهم المشروعة في مجال حقوق الإنسان دون خوف من الانتقام وبعيدًا عن جميع قيود.