بورتسودان ــ دارفور 24

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إنه استلم شحنة من القمح تبرعت بها أوكرانيا، لتوزيعها ضمن الحصص الغذائية المقدمة لمليون سوداني متضرر من النزاع لمدة شهر واحد.

ويشتكي البرنامج من ضعف التمويل لاستجابته الخاصة بتقديم مساعدات إلى ملايين السودانيين الجوعى، في ظل تأثير الحرب على الزراعة والأنشطة المصاحبة لها.

وقال برنامج الأغذية، في بيان حصلت عليه “دارفور 24″، إن الشحنة التي وصلت إلى بورتسودان، تُعد جزء من مبادرة “الحبوب من أوكرانيا”.

وأشار إلى أن المانيا غطت تكاليف نقل القمح من أوكرانيا إلى السودان وتوزيعه داخل البلاد على المحتاجين بمبلغ وصل إلى 15 مليون يورو.

وتحذر الأمم المتحدة من وقوع كارثة جوع في السودان، حيث يواجه 18 شخص انعدام الأمن الغذائي منهم نحو 5 ملايين شخص في مستويات الطوارئ من الجوع.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان إيدي رو: “إن الوضع الإنساني في السودان كارثي ولكن علينا أن نتحرك الآن لمنعه من الخروج عن نطاق السيطرة، حيث يعمل برنامج الأغذية العالمي بوتيرة سريعة لتوصيل المساعدات الغذائية إلى الأسر التي تحتاج إليها في أسرع وقت ممكن”.

وتابع: “سيمكن هذا التبرع المقدم من أوكرانيا برنامج الأغذية العالمي من دعم الأشخاص الذين انقلبت حياتهم رأساً على عقب بسبب الحرب.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في 2 فبراير الجاري، إنه تلقى تقارير عن أشخاص يموتون جوعًا، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع تقديم المساعدة الغذائية بشكل منتظم إلا إلى شخص واحد من كل 10 أفراد بحاجة إليها